التعليم: امتحانات أولى ثانوي إلكترونية دون إنترنت

امتحانات أولى ثانوي
وزارة التربية والتعليم تقرر إجراء امتحانات أولى ثانوي دون إنترنت - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات أولى ثانوي والمقرر انعقادها في 19 مايو الجاري ستكون إلكترونية دون إنترنت في المدارس المجهزة.

امتحانات أولى ثانوي

وأصدرت الوزارة بيانا صحفيا اليوم، أكدت فيه عقد امتحانات أولى ثانوي دون إنترنت، وقالت فيه: “رغم نجاح 225000 طالب في الدخول إلى منصة الإمتحان من مجموع 350000 محاولة فإننا قررنا عقد امتحانات مايو “إلكترونيا” بواسطة تصميم فني آمن “دون إنترنت” وفي حالة حدوث أي مشكلة منعزلة في أي مدرسة، فإن هذا لا علاقة له بالمدارس الأخرى، وسنلجأ في هذه الحالة إلى الحل الورقي بالمدرسة صاحبة المشكلة”.

وأكدت الوزارة في بيانها أنه لا توجد علاقة بين تجربة اليوم وامتحانات 19 مايو الجاري.

إعداد الامتحان

ولفت البيان إلى أن التصميم المعد بشأن امتحانات أولى ثانوي جرى إعداده منذ أسابيع، وهو آمن تماما، وسيجرى دون إنترنت.

وتابع البيان: في جميع الحالات، فإن الامتحانات تحتوي على النمط الجديد للأسئلة، الذي عرضت الوزارة نماذج منه في شهري يناير ومارس الماضيين.

وحمّلتها على موقعها الرسمي، بالإضافة إلى النماذج الاسترشادية الجديدة التي أتيحت للطلاب خلال الأيام الماضية لمساعدتهم على التعود عليها.

وطالبت الوزارة الطلاب بضرورة التحضير للنوعية الجديدة من الأسئلة، وعدم الانسياق وراء مخاوف وصول الامتحان.

فشل أول اختبار

وشهدت مدارس التعليم الثانوي أمس الأحد، حالة من الجدل والسخط بين “طلاب أولى ثانوي”، بعد فشل إجراء أول اختبار على منصة الامتحانات الإلكترونية، التي من المقرر أن يؤدي طلاب أولى ثانوي امتحانات نهاية العام عليها يوم 19 مايو الجاري.

وشكا الطلاب من تعطل منصة الامتحانات الإلكترونية مع معظمهم، إذ لم يستطع الكثير منهم الدخول عليها حتى انتهاء الوقت المحدد للاختبار، وفقا لتصريحات من أولياء أمورهم.

من جهتها علقت وزارة التربية والتعليم على شكاوى بعض طلاب أولى ثانوي الذين لم يتمكنوا من الدخول على منصة الامتحان الإلكتروني، قائلة: “نتابع كل ملاحظاتكم، ولكن نطلب الهدوء والمنهج العلمي، لأن وجود مشكلة في نقطة لا يعني وجودها حول الجمهورية”.

وأضافت: دعونا نتحرى الدقة في التقييم، وعند وجود مشكلة رجاء إفادتنا بالبيانات حتي نستطيع التعامل معها، بدلا من صفحات من الديباجة غير المفيدة، نحن نستفيد من البيانات المكتوبة بشكل مختصر وواضح، وخير الكلام ما قل ودل”.

وتنطلق امتحانات نهاية العام لطلاب أولى ثانوي اعتبارا من 19 مايو الجاري، وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه، وهي امتحانات أساسية يترتب عليها النجاح والرسوب، ويشترط حصول الطالب على 50% فأعلى للانتقال للصف الثاني الثانوي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *