الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    تسمم وقتل وغرق.. متى تنتهي كوارث حفلات الزواج؟

    تسمم وقتل وغرق.. متى تنتهي كوارث حفلات الزواج؟

الحكومة تقترض 1.7 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة

تمويل عجز الموازنة
البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ1.750 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة - أرشيف

تقترض الحكومة اليوم الاثنين، نحو 1.750 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة وذلك في صورة سندات خزانة يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية.

طرح سندات خزانة

ومن أجل تمويل عجز الموازنة أوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أنه سيطرح سندات خزانة مقسمة على طرحين، وتبلغ قيمة الطرح الأول مليار جنيه لأجل 3 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات.

وتعد سندات الخزانة أدوات دين تستخدم في مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، ويعرف مصطلح “سندات خزانة” على أنه صك تصدره الشركات أو الدول، يكون قابلا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى، سواء طويل الأجل أو قصير أو متوسط، ويتراوح بين سنتين و20 عاما.

ومن المقرر طرح سندات خزانة بقيمة مليار جنيه لأجل 3 سنوات، كما سيُجرى طرح سندات خزانة بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات.

وتعتزم المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة تبلغ نحو 478.5 مليار جنيه خلال الربع الرابع من العام المالي الجاري.

وطرحت الحكومة سندات خزانة وأذون بقيمة بلغت نحو 498.750 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2018، مقابل 475.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام نفسه.

أذون خزانة

وطرح البنك المركزي أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لأجل 364 يوما، بهدف تمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وخلال الأسبوع الماضي، اقترضت الحكومة 53 مليار جنيه عبر ثلاثة طروح، إذ طرح البنك المركزي نيابة عن وزراة المالية الأحد الماضي 17.5 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة.

ارتفاع عجز الموازنة

وبلغ العجز الكلي المتوقع في الموازنة العامة للدولة 15.8% بدلا من النسبة التي كانت مستهدفة 7.2%، بعدما رفعت الوزارات احتياجاتها المالية للسنة المالية الجديدة (2020/2019) بحسب وزارة المالية.

وقال محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، اليوم الثلاثاء: “إنه بعد تجميع الوزارة مقترحات كل الوزارات الخاصة بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية (2020/2019) بلغ عجز الموازنة الكلي المُتوقع 15.8% بدلا من 7.2% بمشروع الموازنة”.

فيما قال محمد معيط، وزير المالية: “إن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية (2020/2019) تستهدف 7.2% عجزا كليا بمبلغ 445 مليار جنيه، على أن ينزل العجز إلى 6.2% و4.8% العام بعد المقبل”.

ويُجرى تمويل عجز الموازنة العامة للدولة عن طريق طرح البنك المركزي أذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن