“الأعلى للإعلام” يرصد مخالفات في مسلسلات وبرامج: إيحاءات جنسية

مسلسلات وبرامج
الأعلى للإعلام يطبق غرامات على مسلسلات وبرامج بسبب مخالفات - أرشيف

رصدت لجنة الدراما المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مجموعة من المخالفات في مسلسلات وبرامج عُرضت خلال اليومين الماضيين، منذ بدء ماراثون الأعمال المعروضة في شهر رمضان بالقنوات، وتنوعت المخالفات ما بين إيحاءات جنسية وألفاظ متدنية ولغة حوار سوقية.

مسلسلات وبرامج

وحذر المجلس الأعلى للإعلام، في بيان له، المنتجين من الاستمرار في هذا النسق، مشددا على ضرورة معالجة المخالفات التي رُصدت في مسلسلات وبرامج للحيلولة دون توقيع العقوبات التي تتراوح بين الغرامة، وحتى وقف بث العمل.

وأكد المجلس حرصه على حرية الإبداع، مع الالتزام بالقيم المصرية، مشيرا إلى أنه سيعلن قريبا عن جائزة لأفضل مسلسل حرص على القيم والتقاليد المصرية، ولم يخالف الأكواد والمعايير المهنية.

وشدد على ضرورة الحصول على موافقة الرقابة للمصنفات الفنية على العمل قبل عرضه، وهو ما تنص عليه المعايير التي سبق وأعلنها المجلس، وأرسلها لجميع القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية للالتزام بها.

وكان المجلس قد تلقى خطابا من خالد عبد الجليل، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات، يطلب تدخل المجلس لضبط المشهد الإعلامي، وبخاصة بعدما لُوحظ عرض عدد من الأعمال دون الحصول على موافقة هيئة الرقابة.

سرقة تسعة مسلسلات

والسبت الماضي، بدأت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق في شكاوى متعلقة بسرقة تسعة مسلسلات، وعرضها في عدد من القنوات والشبكات الفضائية دون وجه حق أو وجود سند للبث من الجهة المالكة لحقوق العرض.

والمسلسلات التي سُرقت هي:

  • أرض النفاق.
  • شهادة ميلاد.
  • الزيبق.
  • وضع أمني.
  • كلبش3.
  • رمضان كريم.
  • ثاني أكسيد الكربون.
  • أيوب.
  • ونوس.

وقررت اللجنة تأجيل البت في 32 مخالفة أخرى إلى الاجتماع المقبل، وأوصت بوقف 66 إعلانا مخالفا يُبث على 40 قناة فضائية، منها 51 إعلانا لمستحضرات طبية غير مرخصة، تبث عبر 26 فضائية، وتوهم المستهلك بقدرتها على علاج بعض الأمراض.

وأوضحت اللجنة، في بيان اليوم السبت، أن الإعلانات المخالفة تشمل 15 إعلانا عن مراكز صيانة مضللة تدعي ملكيتها لعلامات تجارية على غير الحقيقة تبث عبر 14 قناة فضائية.

من ناحية أخرى، أعلن عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، عقوبات صارمة ضد عدم الالتزام بالقيم والمهنية وميثاق الشرف الإعلامي في مسلسلات وبرامج رمضان أو أي مواد إعلانية، مطالبا شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية بضرورة الحفاظ على الهوية المصرية، ومراعاة القيم والتقاليد والأخلاق.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.