الحصاد: أحكام بالمؤبد والمشدد في “فض النهضة”.. وغدا أول أيام شهر رمضان

الحصاد: أحكام بالمؤبد والمشدد في "فض النهضة".. وغدا أول أيام شهر رمضان
دار الإفتاء أعلنت في حفلها المخصص لإعلان رؤية هلال شهر رمضان، أن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 5 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “أحكام بالمؤبد والمشدد في فض النهضة”، و”غدا أول أيام شهر رمضان”.

العناوين

سياسة

شهدت قضية “فض النهضة” فصلا جديدا، إذ قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار سامح سليمان، وعضوية المستشارين محمد عمار والسعيد محمود وسكرتارية سيد حجاج، اليوم، بالسجن المؤبد لمتهم واحد، والمشدد 15 سنة لثلاثة وخمسين متهما.

كما قضت المحكمة بالسجن ثلاث سنوات لمتهم واحد، وسنة واحدة لمتهميْن في إعادة محاكمتهم، كما قضت المحكمة ببراءة 10 متهمين آخرين.

اقتصاد

تراجع جماعي في مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، حيث أغلقت المؤشرات على خسارة رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 14.7 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 792.31 مليار جنيه، وسط مبيعات مكثفة من المصريين.

التراجع الجماعي في البورصة جاء في مستهل تعاملات الأسبوع، بالإضافة لكونها آخر جلسة قبل بداية شهر رمضان، وبلغ إجمالي قيمة التداول 905.28 ملايين جنيه، بعد التداول على 117.78 ألف سهم من خلال 11.9 ألف عملية منفذة، وجرى التداول على 168 سهما، ارتفع منها 21 سهما، وانخفض 108 أسهم، بينما استقرت أسعار 39 سهما دون تغيير.

اقترضت الحكومة من البنوك 17.5 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة وذلك في صورة أذون خزانة يطرحها البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية.

ووفقا لبيان رسمي على صفحة وزارة المالية على موقع “فيسبوك”، يبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 8.7 مليارات جنيه، كما يُجرى طرح أذون بقيمة 8.7 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 5 مايو 2019 حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية خلال الفترة الأخيرة.

فض النهضة فض النهضة

مجتمع

أعلنت دار الإفتاء المصرية في حفلها السنوي المخصص لإعلان رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم، أن اليوم الأحد الموافق الخامس من شهر مايو لعام 2019 ميلاديا، هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتقدم شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال الاحتفالية بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر في مدينة نصر، بالتهنئة للشعب المصري والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة حلول الشهر الكريم، حيث بدأت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء اليوم.

رياضة

تسببت إصابة محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفريول الإنجليزي، أمس السبت، في قلق الجماهير ومحبي الفرعون، وذلك خلال مواجهة الريدز ونظيره نيوكاسل، ضمن مواجهات الجولة السابعة والثلاثين من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي الدقيقة 70، سقط محمد صلاح أرضا، بعد ما اصطدم بجسد مارتن دوبرافكا، حارس مرمى فريق نيوكاسل، الذي خرج من مرماه من أجل التعامل مع كرة عالية، وطلب صلاح تدخل الجهاز الطبي، الذي دخل إلى أرض الملعب، في محاولة لإسعافه، إذ غادر الملعب محمولا على نقالة.

منوعات

شنّت المطربة السورية أصالة نصري هجوما شرسا على صديقتها المطربة المصرية أنغام واتهمتها بالغدر، ووصفتها بـ”خرابة بيوت”.

وقطعت أصالة علاقتها بأنغام بعد زواجها من الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم، معتبرة أن الزواج تسبب في خراب بيوت، وتدمير حياة أسرة، في إشارة الى زوجة أحمد إبراهيم وأطفاله.

فض النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.