زحام وارتفاع أسعار في أسواق القاهرة مع حلول شهر رمضان

أسعار القاهرة
تزاحم كبير وإقبال من الأهالي على شراء مستلزمات شهر رمضان من الخضر والفاكهة والبقول- أرشيف

مع حلول شهر رمضان المبارك، شهدت أسواق الخضر والفاكهة والدواجن والأسماك في القاهرة الكبرى، اليوم الأحد، ارتفاعا ملحوظا في أسعار بعض المنتجات، بينها الدواجن والأسماك والخضراوات عن الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار الحلوى والمكسرات في أسواق القاهرة بنسبة 40% عن العام الماضي، بالإضافة إلى عزوف التجار عن إقامة شوادر في الشوارع على الرغم من إقامة معرض “أهلا رمضان”.

وبخلاف ارتفاع أسعار السلع، شهدت أسواق القاهرة تزاحما كبيرا وإقبالا من الأهالي، وذلك بسوق الجملة والأسواق الفرعية قبل ساعات من حلول الشهر الكريم.

أسعار أسواق القاهرة

وفي مدينة 6 أكتوبر شهد سوق الجملة زحاما من التجار والباعة وأصحاب الأسواق الفرعية، لشراء مستلزماتهم من الخضر والفاكهة قبل ساعات من قدوم شهر رمضان.

وسجلت أسعار الخضراوات في السوق، خاصة الطماطم ارتفاعا ملحوظا، إذ بلغ خمسة جنيهات للكيلو في الأسواق الفرعية، في حين سجل الفلفل ستة جنيهات والبصل خمسة جنيهات والخيار سبعة جنيهات، وارتفع سعر كيلو البطاطس إلى 6.50 جنيه، والليمون 20 جنيها للمستهلك، والكوسة إلى خمسة جنيهات، والملوخية ثمانية جنيهات.

وتوقع تجار الخضراوات أن تواصل أسعار الطماطم ارتفاعها خلال الأيام المقبلة، بسبب الإقبال الكبير عليها في هذا الشهر، والتي تدخل في الطهي وأطباق السلاطة، كما أن البطاطس الموجودة بالسوق للتخزين.

وفي السياق ذاته، شهدت أسعار الفاكهة استقرارا ملحوظا، حيث سجل سعر الموز البلدي ثمانية جنيهات، والفراولة سبعة جنيهات، وأما البطيخ فقد بدأت بشائره في الظهور ليباع بسعر يتراوح ما بين ستة إلى ثمانية جنيهات للكيلو بحسب الوزن، والخوخ بـ10 جنيهات، واستقر سعر البرتقال عند 2.50 جنيه للكيلو.

البقوليات والعطارة

كما شهدت الأسواق بالعتبة والموسكي إقبالا ملحوظا من المواطنين للحصول على احتياجاتهم من البقول والبهارات والعصائر والمخللات.

وأكد المواطنون أن أسعار البلح والبهارات والعصائر ارتفعت بنسبة 25%، كما ارتفعت أسعار الحلوى إلى نحو 40% عن العام الماضي، نتيجة ارتفع أسعار السكر والدقيق والمسلى والمواد الخام والاستيراد، وفقا لتجار المواد الغذائية.

واستقرت أسعار البقوليات نسبيا مع قدوم شهر رمضان إذ تراوح سعر كيلو الأرز السائب بين ثمانية جنيهات و12 جنيها، والمعبأ بين 13 و14 جنيها، وأما المكرونة السائبة بين سبعة وثمانية جنيهات، والمعبأة زنة 300 جرام ثلاثة جنيهات، والعبوة وزن 400 جرام 4.5 جنيهات بحسب النوع.

وشهدت أسواق الياميش والمكسرات استقرارا ملحوظا في الأسعار بسبب ضعف الإقبال عليها، بينما ارتفعت أسعار البلح بنسبة تصل إلى 25% عن العام الماضي.

وأرجع التجار ضعف الإقبال على شراء المكسرات بأنواعها إلى ارتفاع أسعارها خاصة المستورد منها وإحجام المستوردين عن شرائها.

الدواجن والأسماك

وفيما يخص أسعار الدواجن، أوضح تجار حدائق المعادي، أن أسعار الدواجن ارتفعت بمعدل ثلاثة أو أربعة جنيهات في الدواجن البلدية والبيضاء، وارتفعت بما يعادل خمسة وعشرة جنيهات في الفيليه، إذ تراوحت أسعار الدواجن البيضاء ما بين 33 إلى 35 جنيها، والدواجن البلدية من 43 إلى 45 جنيها، والفيليه من 75 إلى 80 جنيها، والكبد والقوانص من 40 إلى 45 جنيها، والبط بـ55 و60 جنيها، والرومي بـ48 جنيها.

كما ارتفعت أيضا أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية، خاصة في البلطي، والمكرونة، والجمبري، والمرجان، ووصلت لعشرة جنيهات في الكيلو، إذ بلغ سعر كيلو البلطي 36 جنيها حاليا في الأسواق، وارتفع الماكريل إلى 37 جنيها بعد أن كان يباع بسعر 27 جنيها، والمرجان أصبح سعره 50 جنيها

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.