الحصاد: مصرع عشرة في حوادث متفرقة.. واستمارة إلكترونية لطلاب أولى ثانوي

الحصاد: مصرع عشرة في حوادث متفرقة.. واستمارة إلكترونية لطلاب أولى ثانوي
أبرز الحوادث مصرع ستة أشخاص وإصابة 51 بينهم سودانيون، في انقلاب أتوبيس بطريق قنا - سوهاج الصحراوي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 3 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “مصرع عشرة في حوادث متفرقة”، و”استمارة إلكترونية لطلاب أولى ثانوي”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الخارجية أن جمهورية مصر العربية تقوم بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في كل من موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي، وذلك لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على إعصار “إيداي”، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وتأتي المساعدات في إطار تضامُن مصر حكومةً وشعبا مع الأشقاء الأفارقة في كل من موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي في أعقاب وقوع الإعصار، وانطلاقا من الدور المصري الفاعل تجاه الأشقاء الأفارقة، وتقديم الدعم والتضامُن معهم في أوقات المحن والأزمات.

اقتصاد

تستهدف الحكومة رفع الحصيلة الجمركية خلال العام المالي المقبل 2019 / 2020 إلى 51.7 مليار جنيه، مقارنة بنحو 45.3 مليار جنيه بموازنة 2018 / 2019، وفقا لما أعلنته وزارة المالية، في البيان المالي للموازنة العامة للعام المالي الجديد.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الإيرادات المستهدفة بالموازنة الجديدة قدرت بنحو 1.134 تريليون جنيه، مقابل 967.7 مليار جنيه متوقعة بموازنة 2018 / 2019، وإجمالي المصروفات 1.574 تريليون جنيه، مقابل 1.412 تريليون جنيه متوقع بموازنة العام المالي الجاري.

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، في تصريحات صحفية: إن زيادات أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة سيجرى إعلانها قبل عيد الفطر المبارك، وإنها ستطبق على فواتير شهر يوليو المقبل.

وأوضح المصدر أن الشرائح الثلاثة الأولى ستشهد زيادات تتراوح بين 40% إلى 50%، بينما تشهد الشرائح الرابعة والخامسة والسادسة زيادة نسبية، ويصل متوسط الزيادات في بعض الشرائح الأخرى من 35% إلى 50%.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 3 مايو 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

حوادث متفرقة حوادث متفرقة

 

مجتمع

لقي عشرة أشخاص مصرعهم وأصيب 74 آخرون في حوادث متفرقة على الطرق بعدة محافظات، أبرزها مصرع ستة أشخاص وإصابة 51 بينهم سودانيون، في انقلاب أتوبيس بطريق قنا – سوهاج الصحراوي.

حيث شهد طريق قنا – سوهاج الصحراوي مصرع ستة أشخاص فيما أصيب 51 آخرون، إثر انقلاب أتوبيس على الطريق بالكيلو 100، عند مدخل مدينة ساويرس.

فتحت وزارة الإسكان باب تحويل الحجز للإعلان العاشر من الإسكان الاجتماعي حتى يوم 15 مايو الجاري، وذلك للمواطنين الحاجزين بالإعلانين التاسع والثامن في بعض المناطق.

ويتاح التحويل للحاجزين من الإعلان التاسع للعاشر في مدينة 6 أكتوبر خارج أولوية الوحدات المتوفرة حاليا، بينما يمكن التحويل من الإعلان الثامن في مناطق مركز مغاغة بالمنيا، مركز طلخا بالدقهلية، مركزي دمنهور والدلنجات بالبحيرة، مواقع شطا وعزبة البرج بدمياط، ممن هم داخل الأولوية للوحدات الجاري تنفيذها، ولم يستردوا مقدم جدية الحجز، ولم يجرَ التخصيص لهم.

تعليم وصحة

أتاحت وزارة التربية والتعليم استمارة إلكترونية عبر موقعها الرسمي، لتأكيد بيانات “طلاب أولى ثانوي”، ومساعدتهم في الإبلاغ عن أي مشكلات قبل انطلاق الامتحانات الإلكترونية.

وأثارت الاستمارة الكثير من التساؤلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي وكذا وأولياء الأمور، حول أهميتها والهدف منها، ما دفع طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لكتابة منشور عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”، اليوم الجمعة لتوضيح الأمر.

رياضة

كشف مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، عن قيامه بتوقيع غرامة مالية قدرها 150 ألف جنيه على اثنين من لاعبي الفريق الأول لكرة القدم، وكذلك توقيع عقوبات على أحد الأطباء بنادي الزمالك، وذلك في واقعة الاعتداء على مصور صحفي عقب مباراة فريقه أمام بيراميدز.

وأوضح مرتضى منصور في تصريح له مساء أمس، أنه لم يمنع الصحفيين من أعضاء نادي الزمالك من حقهم في الدخول إلى ناديهم، ولكن النقابة هي التي طالبت أعضاءها بعدم الدخول إلى النادي لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه واقعة الاعتداء على المصور الصحفي.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.