المالية تعلن خفض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية

المالية تعلن خفض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية
المالية أبقت على سعر الدولار الجمركي للسلع الاستراتيجية عند 16 جنيها دون تغيير- أرشيف

للشهر الثاني على التوالي، أعلنت وزارة المالية اليوم خفض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية غير الأساسية إلى 17.24 جنيها خلال مايو الجاري، مقابل 17.385 جنيها خلال أبريل المنقضي.

ووفقا لبيان مصلحة الجمارك الصادر اليوم الأربعاء، أبقت المالية على سعر الدولار الجمركي للسلع الاستراتيجية عند 16 جنيها دون تغيير.

وبحسب البيان، فإنه جرى تثبيت سعر الدولار الجمركي عند معدلاته الحالية، 16 جنيها بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية، وغيرها من السلع الواردة بجدول التعريفة الجمركية والأجزاء والمكونات الأجنبية الواردة من الخارج للمصانع.

وبدأت المنافذ والموانئ الجمركية العمل بقرار وزير المالية الصادر، الأربعاء، في هذا الشأن، حيث أرسلت مصلحة الجمارك قائمة بأسعار العملات الأجنبية التي سيجرى العمل بها خلال مايو الجاري.

وكانت وزارة المالية خفضت سعر الدولار الجمركي في الأول من أبريل الماضي إلى 17.38 جنيها للسلع الأخرى غير الضرورية (الترفيهية)، مقابل نحو 17.59 جنيها خلال شهر مارس الماضي، بانخفاض بلغ نحو 21 قرشا.

الدولار الجمركي

ويُعرف الدولار الجمركي بقيمة ما يدفعه المستورد من مبالغ بالعملة المحلية توازي قيمة الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة في الجمارك.

وفي ديسمبر الماضي، قررت وزارة المالية رفع سعر الدولار الجمركي لمجموعة من السلع، أطلقت عليها  اسم “السلع غير الضرورية والترفيهية”، ليكون مربوطا بسعر البنك المركزي.

وأوضح وزير المالية، محمد معيط، في بيان له حينها، أن محاسبة السلع المستوردة تامة الصنع بسعر الصرف الحقيقي المعلن من البنك المركزي يستهدف:

  • توفير منافسة عادلة للمنتجات المحلية مع المثيل المستورد.
  • الحفاظ على حقوق الخزانة العامة، وزيادة في الحصيلة الجمركية، وتنمية عوائد الدولة.
  • الاستغلال الأمثل للعملة الصعبة.

الإصلاح الاقتصادي

وأكد معيط أن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي لهذه السلع سيصب في مصلحة الصناعات المصرية، من خلال احتساب الرسوم الجمركية على أساس السعر الحقيقي للدولار فيما يتعلق بالسلع النهائية التي يجرى استيرادها، التي لها مثيل محلي.

وقال في تصريحات سابقة: “إن تعديل سياسة سعر الدولار الجمركي التي بدأت في ديسمبر الماضي يأتي ضمن تبعات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، وعدم الحاجة إلى تدابير استثنائية، مثل التي اتُّخذت بالفعل أثناء الأزمة السابقة”.

السلع الاستفزازية

وتشمل قائمة السلع التي حددتها وزارة المالية وتخضع لسعر الدولار الجمركي بنحو 17.38 جنيها، ما يقرب من 400 صنف منها:

  • سلع معفاة من الضريبة الجمركية، مثل: التليفونات المحمولة، وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها.
  • الواردات التي لها مثيل محلي.
  • بعض الواردات الأخرى، مثل: سيارات الركوب الخاصة، والموتوسيكلات، والتكاتك.
  • السلع الاستفزازية “الترفيهية” مثل: (الكافيار، الجمبري، إستاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل، والسيجار، ومنتجات التبغ، والزهور، وغيرها).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *