للمرة الأولى.. تطبيق تقنية “VAR” في كأس أمم إفريقيا

كأس الأمم الإفريقية 2019
تطبيق تقنية "VAR" في كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى - أرشيف

قرر الاتحاد الإفريقي (كاف) تطبيق نظام التحكيم بالفيديو المساعد “Video Assistant Referee” المعروف اختصارا بـ(VAR) في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

وقال حسن وابيري، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي: “إن نظام var سيُجرى تطبيقه بداية من دور الثمانية”.

وأضاف: أن “كاف” قرر تطبيق التقنية بعد التشاور مع الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، وذلك بعد أن اختار مجموعة من الحكام لإدارة مباريات هذه النسخة من البطولة، ممن حصلوا على تدريبات مكثفة على تطبيق نظام “var”.

var في مصر

وكانت بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، شهدت تطبيق هذا النظام للمرة الأولى في بطولات كأس العالم أيضا كما استعان الاتحاد الأوروبي للعبة كرة القدم بالتقنية نفسها في بطولات دوري أبطال أوروبا.

كان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” اختار 29 حكما للساحة لإدارة مباريات كأس أمم إفريقيا 2019، بينهم ثلاثة حكام مصريين، هم: جهاد جريشة، محمود البنا أمين عمر.

ويتواجد بين القائمة ثلاثة حكام من تونس أيضا، كما يظهر الجامبي باكاري جاساما في القائمة، ومارتن دي كارفالو الأنجولي، وماجيت نداي السنغالي، والمغربيان جياد رضوان ونور الدين الجعفري، مع تواجد جزائري وحيد ممثل في مصطفى غوربال.

وتُقام البطولة الإفريقية الثانية والثلاثين على أرض مصر للمرة الخامسة في تاريخها، بعد أن جرى سحب تنظيمها من الكاميرون لعدم الجاهزية، ويشارك فيها 24 فريقا لأول مرة في تاريخ البطولة، مقسمين على ست مجموعات.

وتقع مصر في المجموعة الأولى مع زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، وتقام مبارياتها مع تلك المنتخبات في 21 و26 و30 يونيو المقبل على الترتيب.

تصحيح القرارات

وتطبيق “var” هو اختصاص الحكم المساعد، الذي يُشاهد أحداث المباراة في الحال بالفيديو، ويكون على اتصال بالحكم الأول عبر السماعات، مما يمنح حكم  الساحة على أرض الملعب الفرصة لتصحيح قراراته، بعد التشاور مع مساعده.

وهنالك أربع حالات يمكن مراجعتها بهذه التقنية:

  • الأهداف وما إذا كان هنالك خطأ أثناء تسجيلها.
  • قرارات ضربات الجزاء.
  • قرارات البطاقات الحمراء المباشرة (أما البطاقات الصفراء الثانية فغير قابلة للمراجعة).
  • هوية خاطئة في منح بطاقة حمراء أو صفراء.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.