حملة لإزالة إشغالات الباعة الجائلين في العتبة والأزهر

الإشغالات في ميدان العتبة
الحملة استمرت لأكثر من ست ساعات لإزالة الإشغالات والباعة الجائلين- أرشيف

شنت الأجهزة التنفيذية في حي الموسكي برئاسة العميد ماجد السيد، رئيس الحي، بالتنسيق مع شرطة المرافق، حملة مكبرة لرفع جميع الإشغالات في ميدان العتبة، وشارع الأزهر، وشارع الجيش، وشارع بورسعيد.

وقال رئيس حي الموسكي: إن الحملة جاءت استجابة لشكاوى المواطنين، وأنها استمرت لأكثر من ست ساعات لإزالة الإشغالات والباعة الجائلين، وإعادة الانضباط للشارع.

فيما قام اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بجولة ميدانية بحي غرب، حيث تفقد شارعي بورسعيد والأزهر، عقب انتهاء الحملة.

رافق المحافظ خلال جولته كل من نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء إبراهيم عبد الهادي، ورئيس حي غرب، اللواء هشام خشبة، وذلك للوقوف على مستوى النظافة، ومستوى أداء الخدمات للمواطنين.

مواصلة النشاط المكثف

كان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أصدر تعليمات سابقة لرؤساء الأحياء بمواصلة النشاط المكثف، والقيام بحملات يومية على مدار الفترتين الصباحية والمسائية، بكافة شوارع وميادين العاصمة، بالتنسيق مع شرطة المرافق لفرض الانضباط بالشارع وتفعيل القانون بكل حزم ضد المخالفين، خاصة بؤر الباعة الجائلين والأسواق العشوائية، والتصدي لها بكافة الأحياء، مع إتاحة توفير البديل الملائم لهم، والأسواق النموذجية بمواقع قريبة لهم.

كما وجه المحافظ برفع جميع الإشغالات الثابتة والمتحركة، والأكشاك المخالفة من الطرق العامة، وإخلاء وتطهير الأرصفة للمارة، ومراجعة تراخيص الكافيهات والمقاهي والمحلات، وإغلاق المخالف منها، وغير الملتزم باشتراطات الترخيص.

بالإضافة لتحقيق التواجد الشرطي والأمني والانضباط والنظام بالشارع القاهري، وإعادة الوجه الحضاري للعاصمة.

كما طالب المحافظ بتركيز حملات نوعية مكثفة لرفع الإشغالات، وإزالة كافة التعديات، ومخالفات البناء بمحيط المناطق الأثرية والتراثية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية، والتى تشهد إقبالا سياحيا ملحوظا.

إزالات شكلية

في حين يعود الباعة الجائلون المتواجدون بميدان العتبة ومنطقة الموسكي، بعد كل حملة إلى مواقعهم من جديد، لشغل الطريق بمحيط الميدان وشارع بورسعيد من ناحية حي الموسكي، عقب انتهاء جولات المسئولين، وبعد ساعات من انتهاء الأجهزة التنفيذية من إزالة الإشغالات.

ويقول الباعة في تصريحات صحفية، إن الإزالات تسبق دائما الجولات الرسمية، وأنها تهدف لتنظيم الشوارع والميادين حتى انتهاء الجولات، وبمجرد انتهاء مرور المحافظ يعودون إلى أماكنهم مع الحفاظ على الانسياب المروري بالشارع، ولكن مع كثرة أعدادهم بالميدان، الذي يضم المئات منهم تبدو الأمور خارج السيطرة.

فيما قال اللواء إبراهيم عبد الهادي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، في تصريحات إعلامية: إن شارع الأزهر له أهمية خاصة في مدينة القاهرة، فهو يعتبر محورا مروريا هاما من محاور القاهرة التاريخية، كما أنه يعتبر مركزا تجاريا هاما يتوافد عليه المواطنون من القاهرة وكافة المحافظات، كما أنه يعتبر مقصدا سياحيا هاما.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.