الإسكان: 10 مليارات جنيه تكلفة مشروعات حدائق أكتوبر

10 مليارات جنيه تكلفة مشروعات الإسكان في حدائق أكتوبر
مدينة حدائق أكتوبر على مساحة 40 ألف فدان، تتضمن 10440 وحدة (435 عمارة) - أرشيف

بلغ إجمالي الاستثمارات الخاصة بتنفيذ مشروعات سكنية وتنموية وخدمية في مدينة حدائق أكتوبر 10 مليارات جنيه، وذلك وفقا لتصريحات عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأضاف الجزار: “أنه جارٍ تنفيذ مشروعات سكنية وتنموية وخدمية بمدينة حدائق أكتوبر على مساحة 40 ألف فدان، تتضمن 10440 وحدة (435 عمارة) بمشروع سكن مصر”.

وأشار وزير الإسكان إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 74%، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 6960 وحدة (290 عمارة) بمشروع “دار مصر”، إذ بلغت نسبة التنفيذ 96%، ويوجد 116 عمارة جاهزة للتسليم.

الإسكان الاجتماعي

ويُجرى تنفيذ 56232 وحدة سكنية (2343 عمارة) بمشروع “الإسكان الاجتماعي“، وجرى تسليم عدد كبير من الوحدات لمستحقيها، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ وتسليم باقي الوحدات بنهاية العام الحالي 2019، وفقا للوزير.

ولفت الجزار إلى زيارة ممثلي البنك الدولي لمواقع الإسكان الاجتماعي بالمدينة، وإشادتهم بما جرى تنفيذه.

مشروعات خدمية

وفي السياق، صرّح  أشرف فتحي محمود، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، أنه جرى تشغيل محطة محولات حدائق أكتوبر بقدرة 120 ميجا وات، بعد أن كانت تعمل في السابق بقدرة 20 ميجا وات.

وأضاف: “أنه جارٍ دراسة تنفيذ حديقة مركزية عامة بالمدينة، وكذلك تطوير ورفع كفاءة محور زويل ومحور النايل سات”.

وأشار رئيس جهاز تنمية المدينة، إلى أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافق على تنفيذ مستشفى مجدي يعقوب بمدينة حدائق أكتوبر.

كما جرى توقيع بروتوكوليْ شراكة مع اثنين من كبار المستثمرين، لتنفيذ مشروعات استثمارية بالمدينة، وجارٍ توقيع البروتوكول الثالث.

تكلفة المدن الجديدة

وتشير التصريحات الرسمية والبيانات الصادرة بخصوص موازنة هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أن تكلفة بناء المدن الجديدة تتخطى أربعة أضعاف الإنفاق الاستثماري في قطاع التعليم القومي، أو خمسة أضعاف الاستثمارات القومية في قطاع الصحة.

وحصلت هيئة تنمية المجتمعات العمرانية خلال العام المالي الحالي على أكبر ميزانية في تاريخها، تصل إلى 85 مليار جنيه.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات عام 2016، عن أن الدولة تخطط لإنشاء ست مدن جديدة، على مساحة مليار متر مربع، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف السيسي: “أنه بحساب أن تكلفة المتر ألف جنيه، فإن إنشاء المدن الجديدة الستة سيتكلّف تريليون جنيه”.

وأفادت مصادر بوزارة الإسكان بأن الميزانيات المخصصة لتنفيذ المرافق والطرق والبنية التحتية لمدن الجيل الرابع تتخطى السبعة والخمسين مليار جنيه.

إسكان محدودي الدخل

وأُطلقت مشاريع عديدة على مدى العامين الماضيين، لإنشاء أكبر قدر من الوحدات السكنية، وتلبية احتياجات المواطنين، وسد فجوة السوق العقاري الذي وصل إلى 500 ألف وحدة سكنية سنويا.

وخلال عام 2018 شهد مشروع الإسكان الاجتماعي العديد من الأزمات، منها:

  • سوء التشطيب في بعض الشقق.
  • تأخّر التسليم للحاجزين.
  • تعنّت الموظفين ضد الحاجزين بشأن إنهاء إجراءات تسلّم العدادات الخاصة بالكهرباء والمياه في مشروع 800 فدان ومشروع ابني بيتك.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.