مبروك عطية يرد على فتوى “الزوج الظالم لا يدخل الجنة” (فيديو)

الزوج الظالم
مبروك عطية يرد على فتوى "الزوج الظالم لا يدخل الجنة" - أرشيف

قال الدكتور مبروك عطية، تعليقا على سؤال بشأن حكم غضب المرأة على زوجها: “إن الزوج الظالم سوف يدخل النار، وليس للزوجة دخل في ذلك”، مشيرا إلى أن المرأة التي يبيت زوجها غاضبا عليها وهو يعطيها كل حقوقها تلعنها الملائكة.

وأضاف “عطية” خلال برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر فضائية “مصر mbc”: أن الدين الإسلامي أمر بالتعامل مع المرأة بكل لين، متابعا: “أنا بشكر كل ست لأنها أكثر أدبا من الرجل، الطلاق حق الرجل، والخلع حق المرأة، وبالرغم من ذلك لا تستخدمه المرأة إلا نادرا”.

لا يدخل الجنة

جاء تصريح الدكتور مبروك عطية عقب فتوى لأحد علماء الأزهر، الذي قال: “إن الرجل لا يدخل الجنة طالما غضبت منه زوجته”، التي أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف: “إن الزوج سيحاسب على اللفظ الذي يقوله لزوجته، وأي زوج لن يدخل الجنة إلا إذا رضيت عنه زوجته في خلقه، وهذا قول النبي، وإذا باتت المرأة غاضبة فالملائكة تلعنه، ويجب على كل الرجال العلم بأن زوجاتهن باب دخولهم الجنة”، مضيفا: “كُنّ لها أرضا تكن لك سماء”.

وأضاف العالم الأزهري: “الزوجة التي أخذتها من بيت والدها ليست جارية عندك، إن أكرمتها صرت من الكرماء، وإن أهنتها صرت من أهل الخبث والدناءة”.

ارتفاع معدلات الطلاق

وارتفعت معدلات الطلاق في مصر وفقا لأحدث بيانات للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إذ بلغ عدد عقود الزواج 913 ألف عقد في 2017، والطلاق 198 ألف حالة خلال عام 2017، ما يعني بحسب البيان، أن مصر شهدت 21.7 حالة طلاق أمام كل 100 حالة زواج في 2017.

وقال البيان: “إن نسبة حالات الطلاق إلى الزواج، أقل المعدلات على مستوى العالم، وعلى مستوى الدول العربية أيضا” لافتا أن أغلبها يُجرى بعيدا عن المحاكم”.

وذكرت البيانات ارتفاع إجمالي عدد المطلقات في مصر بحلول عام 2017 إلى نحو 460 ألف سيدة، بحسب تعداد السكان لعام 2017.

وأشارت تقارير الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن هناك 4400 حالة عودة للزواج بعد الطلاق، و24 ألف حالة إعادة زواج لسيدة مطلقة حدثت في الفترة السابق ذكرها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.