غرفة السياحة: 20% زيادة في أسعار العمرة مع بداية شهر شعبان

غرفة السياحة: 20% زيادة في أسعار العمرة مع بداية شهر شعبان
تحصيل رسوم تكرار العمرة ما زال ساريا بالنسبة للذين أدوا العمرة بداية من عام 2015 - أرشيف

كشف علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، عن زيادة مرتقبة في أسعار برامج العمرة، بداية من شهر شعبان المقبل “الأسبوع المقبل”، تقدر بعشرين بالمائة.

وأضاف الغمري: أن أسعار برامج العمرة في رمضان ستشهد زيادة بحوالي 100% عما كانت عليه بداية موسم العمرة.

وعزى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الزيادة الوشيكة في أسعار برامج العمرة إلى الأسباب التالية:

  • ارتفاع أسعارالفنادق بكل من مكة والمدينة خلال تلك الفترات.
  • ارتفاع تكاليف الإقامة بالسعودية.
  • الزيادة الكبيرة في أسعار تذاكر الطيران.

البرامج الاقتصادية

وبحسب الغمري، فإن نحو 90% ممن أدوا العمرة هذا العام اختاروا البرامج الاقتصادية، نظرا لملائمة أسعارها لغالبية الأسر المصرية فضلا عن جودة خدماتها.

وفي السياق ذاته، قال رضا زيدان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة: إن “الظاهرة السائدة هذا العام هي تراجع إقبال المواطنين على برامج العمرة فئة الخمس نجوم”، مرجعا ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها أغلب الأسر حاليا.

يأتي ارتفاع أسعار العمرة تزامنا مع ارتفاع أسعار الحج للعام الثاني على التوالي، إذ زادت بنسبة 5%، الأمر الذي وضع الإقبال على موسم الحج هذا العام أيضا على المحك.

رسوم تكرار العمرة

وفيما يتعلق برسوم تكرار العمرة، أكد الغمري أن تحصيل الرسوم ما زال ساريا بالنسبة للذين أدوا العمرة بداية من عام 2015، ويرغبون في أدائها مجددا هذا العام.

وشدد على أن الضوابط المنظمة للعمرة، التي وضعتها وزارة السياحة منذ بداية الموسم ما زال معمولا بها حتى الآن، وأضاف أن “حكم محكمة القضاء الإداري الخاص بإلغاء رسوم التكرار، وتحديد أعداد المعتمرين ما زال يُدرس من قِبَل اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة، لبحث آليات تنفيذه.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إلى أن أعداد المعتمرين المصريين، منذ بداية الموسم في 15 نوفمبر الماضي وحتى الآن، بلغت حوالي 310 آلاف من المعتمرين.

وفي 24 مارس الماضي، أصدرت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري حكما، يتضمن إلغاء فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة التي تقدر بألفي ريال سعودي، إذ قضت بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة السياحة بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.