غرفة السياحة: ارتفاع أسعار عمرة رمضان بنسبة 100%

غرفة السياحة: ارتفاع أسعار عمرة رمضان بنسبة 100%
عمرة الخمس نجوم ستبدأ من 45 ألف جنيه في بداية رمضان، وتصل إلى 100 ألف جنيه خلال العشر الأواخر - أرشيف

كشف علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، عن ارتفاع أسعار برامج عمرة رمضان هذا العام بنسبة 100%.

وأرجع الغمري في تصريحات صحفية، أسباب ارتفاع أسعار العمرة خلال شهر رمضان المقبل، إلى زيادة أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة وتذاكر الطيران، فضلا عن قلة التأشيرات الممنوحة للشركات خلال شهر الصيام، والمقدرة بمائة ألف تأشيرة فقط.

وأوضح “الغمري” أن “أسعار البرامج خلال رمضان ستبدأ من 20 ألف جنيه بالنسبة للاقتصادية (الشعبية) التي تبلغ مدتها 15 يوما، أما برامج الشهر الكامل فتبدأ من 24 ألف جنيه.

ولفت إلى أن رحلات الخمس نجوم ستبدأ من 45 ألف جنيه في بداية الشهر، وتصل إلى 100 ألف جنيه خلال العشر الأواخر من رمضان، التي تشهد ختام القرآن وليلة القدر.

وفي يناير الماضي، أعلن مجلس إدارة شركات السياحة، عن زيادة أسعار الحج والعمرة بنسبة تصل إلى 20%، وذلك على حسب متغيرات السوق.

تراجع الأعداد

وحول أعداد المعتمرين منذ بداية الموسم، أشار عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إلى أن أعداد المعتمرين المصريين منذ بداية موسم العمرة في 15 نوفمبر الماضي وحتى اليوم بلغت أكثر من 200 ألف معتمر.

ولفت إلى تراجع أعداد المعتمرين حاليا، وذلك بعد الذروة التي شهدتها خلال إجازات منتصف العام، وتابع: “ستبدأ الأعداد في الارتفاع مجددا، بداية من منتصف مارس المقبل”.

وفي السياق ذاته، قال رضا زيدان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة: إن “الظاهرة السائدة هذا العام هي تراجع إقبال المواطنين على برامج العمرة فئة الخمس نجوم”، مرجعا ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها أغلب الأسر حاليا.

ارتفاع أسعار الحج

يأتي ارتفاع أسعار العمرة تزامنا مع ارتفاع أسعار الحج للعام الثاني على التوالي، إذ زادت بنسبة 5%، الأمر الذي يضع الإقبال على موسم الحج هذا العام أيضا على المحك.

وبدأت وزارة السياحة منذ يوم 15 يناير الماضي وحتى 17 مارس المقبل، في تلقّي طلبات المواطنين للحصول على تأشيرات الحج السياحي لعام 1440 هجريا، على أن يُجرى اختيار المقبولين بالقرعة المقرر إجراؤها في 27 مارس المقبل.

ويبلغ عدد تأشيرات الحج السياحي 36 ألف تأشيرة، وتبدأ الأسعار من 125 ألف جنيه للحج الخمس نجوم وصولا إلى 55 ألف جنيه للحج البري.

ومن المتوقع أن تؤثر زيادة أسعار رحلات العمرة والحج هذا العام على معدل التدفق من قِبل الراغبين في زيارة بيت الله الحرام خلال العام الراهن، مع ارتفاع التكاليف.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.