الإسكان: الانتهاء من تنفيذ خمسة آلاف وحدة بقنا الجديدة

الإسكان الاجتماعي بمدينة قنا
الإسكان: الانتهاء من تنفيذ خمسة آلاف وحدة إسكان اجتماعي بقنا الجديدة - أرشيف

تُجري وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تنفيذ 864 وحدة سكنية (36 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة قنا الجديدة، وفقا لما أعلنه عاصم الجزار، وزير الإسكان.

وأضاف الوزير: أنه جرى طرح 3744 وحدة (156 عمارة) بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 1340 وحدة (67 عمارة) بنموذج البندق، بمحور الإيجار، بعد الانتهاء من تنفيذها.

ومن جانبه، قال رضوان عبد الرشيد، رئيس جهاز تنمية مدينة قنا الجديدة في بيان لوزارة الإسكان، اليوم الجمعة: أن المدينة تشهد طفرة في تنفيذ المباني الخدمية المختلفة، إذ يُجرى تنفيذ عدة مشروعات، وهي:

  • مستشفى 175 سريرا بمنطقة النوادي.
  • مدرسة ثانوية بمركز خدمات الحي الثاني.
  • وحدة تراخيص المرور بجوار المنطقة (4) بامتداد الحي السكني الثاني.
  • بوابة رئيسية للمدينة وملحقاتها (كمين أمني وأبراج حراسة).
  • مجمع المواقف بمساحة 15 فدانا بالحي السكني الثاني.
  • مركز شباب بمساحة 15 فدانا بمركز خدمات المدينة.
  • مبنى لرعاية الموهوبين بمركز خدمات الحي الثاني.
  • مبنى ملحق لإقامة الطالبات بمدرسة المتفوقين بالحي السكني الأول.
  • مسجد بمركز خدمات الحي الأول.

وأشار إلى أنه جرى الاستلام الابتدائي لمدرسة المتفوقين بمركز خدمات الحي السكني الأول، ومدرسة تعليم أساسي بمركز خدمات المنطقة 2 بالامتداد الشمالي للحي السكني الأول، ومبنى مجمع الخدمات المتكاملة للأسرة والطفل.

المدن الجديدة

وفي الخامس من فبراير الماضي، كشفت هيئة المجتمعات العمرانية عن خطتها لطرح الشقق والأراضي في المدن الجديدة خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية: إن هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لطرح ما يقرب من 30 ألف قطعة أرض للأفراد ضمن محور “إسكان اجتماعي ومميز وأكثر تميزا” خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وأضاف عباس في تصريحات له: أن “طرح المرحلة الثانية من مشروع جنة سيكون وفقا لإستراتيجية جديدة، إذ سيُجرى الاكتفاء بطرح المشروع في مدينة أو مدينتين وفقا لحجم تنفيذ المشروع بكل مدينة، بدلا من طرح عدد كبير من الوحدات في أكثر من مدينة.

وأكد أن هذه الإستراتيجية في مصلحة الحاجزين، كما ستكون عمليات الطرح مستمرة في كل المدن.

30 مليون نسمة

وبحسب تصريحات رئيس الورزاء، مصطفى مدبولي، يُجرى التخطيط لإنشاء 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، تتوزع بين معظم المحافظات، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، بمساحة إجمالية للمدن العشرين، تبلغ نحو 580 ألف فدان، لاستيعاب 30 مليون نسمة.

وبحسب التصريحات الرسمية، فإن تكلفة بناء المدن الجديدة تزيد على الثمانين مليار جنيه، إذ حصلت هيئة تنمية المجتمعات العمرانية خلال العام المالي الحالي على أكبر ميزانية في تاريخها تصل إلى 85 مليار جنيه.

ورغم المخطط الإستراتيجي القومي العمراني، الذي يهدف إلى مضاعفة المعمور المصري، ليصل إلى 12 – 14% من مساحة الأرض المأهولة، بدلا من 7% وهي المساحة الحالية المأهولة في مصر، يُحذر مراقبون من بالونة عقارية تؤدي لنتائج عكسية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.