الإسكان تكشف خريطة طروحات المدن الجديدة في ثلاثة أشهر

عقارات المدن الجديدة
الحكومة تكشف خطة طرح شقق وأراضي الإسكان خلال ثلاثة أشهر - أرشيف

كشفت هيئة المجتمعات العمرانية عن خطتها لطرح الشقق والأراضي في المدن الجديدة خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، إن هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لطرح ما يقرب من 30 ألف قطعة أرض للأفراد ضمن محور “إسكان اجتماعي ومميز وأكثر تميزا” خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وأضاف عباس في تصريحات له اليوم، أن “طرح المرحلة الثانية من مشروع جنة سيكون وفقا لإستراتيجية جديدة، إذ سيُجرى الاكتفاء بطرح المشروع في مدينة أو مدينتين وفقا لحجم تنفيذ المشروع بكل مدينة، بدلا من طرح عدد كبير من الوحدات في أكثر من مدينة.

وأكد أن هذه الإستراتيجية في مصلحة الحاجزين، كما ستكون عمليات الطرح مستمرة في كل المدن.

العاصمة الإدارية الجديدة

وبشأن موعد طرح المرحلة الثانية من وحدات العاصمة الإدارية الجديدة، كشف عباس أنه سيُجرى طرحها بجانب أول طرح للفيلات بالحي الثالث خلال شهرين.

وأشار إلى أن الوحدات السكنية لا تقل عن ثلاثة آلاف وحدة، وسيكون سعر المتر قريبا جدا من أسعار المرحلة الأولى الذي وصل إلى 11.250 جنيها.

ولفت إلى أنه سيُجرى البدء في تسليم وحدات المرحلة الأولى، التي جرى طرحها العام الماضي قبل 30 يونيو المقبل، وقبل الموعد المتفق عليه مع الحاجزين، لافتا إلى أنه جرى الانتهاء من 70% من مرافق المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، فجرى ضخ حتى الآن خمسة مليارات جنيه.

سكن وجنة مصر

وفيما يتعلق بمشروعي سكن مصر وجنة، أوضح نائب وزير الإسكان أنه سيُجرى طرح أول وحدات في المنصورة الجديدة خلال أيام.

وأضاف: أن خطة الوزارة في 2019 هي وضع أساسات لمشروعات الإسكان المختلفة في مدن الجيل الرابع، التي جرى تدشينها مؤخرا، ليكون للمدن قواما قويّا، ومن ثَمّ يجرى طرح أراضٍ بها.

وأطلق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مشاريع عديدة على مدى العامين الماضيين، لإنشاء أكبر قدر من الوحدات السكنية الذي وصل إلى 500 ألف وحدة سكنية سنويا.

تحذيرات

ورغم المخطط الإستراتيجي القومي العمراني، الذي يهدف إلى مضاعفة المعمور المصري، ليصل إلى 12 – 14% من مساحة الأرض المأهولة، بدلا من 7% وهي المساحة الحالية المأهولة في مصر، يُحذر مراقبون من بالونة عقارية تؤدي لنتائج عكسية.

وبحسب تصريحات رئيس الورزاء، مصطفى مدبولي، يُجرى التخطيط لإنشاء 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، تتوزع بين معظم المحافظات، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، بمساحة إجمالية للمدن العشرين، تبلغ نحو 580 ألف فدان، لاستيعاب 30 مليون نسمة، فضلا عن توفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وبحسب التصريحات الرسمية، تكلفة بناء المدن الجديدة ما يزيد عن الثمانين مليار جنيه، إذ حصلت هيئة تنمية المجتمعات العمرانية خلال العام المالي الحالي على أكبر ميزانية في تاريخها تصل إلى 85 مليار جنيه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.