بدء أول امتحان إلكتروني على التابلت.. وشكاوى من أعطال فنية

امتحان إلكتروني
شكاوى من أعطال فنية في أول امتحان إلكتروني على التابلت المدرسي - أرشيف

انطلق صباح اليوم الامتحان الإلكتروني على جهاز التابلت، لمادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي، في جميع المدارس على مستوى الجمهورية، مع شكاوى أعطال فنية حالت دون أداء الامتحان.

وقالت وزارة التربية والتعليم، في وقت سابق: إن الامتحان سيستمر لمدة 12 ساعة، حتى التاسعة من مساء اليوم، ومدته ثلاث ساعات، بدءا من دخول الطالب في أي ساعة خلال الساعات المحددة.

فيما تستمر امتحانات الصف الأول الثانوي حتى الرابع من أبريل المقبل، يُجرى تضمين الامتحان في حصص من أيام الدراسة العادية، وتستكمل بعده الحصص بشكل طبيعي.

شكاوى أول امتحان

اشتكى عدد من الطلاب من بعض العقبات والمعوقات التي منعتهم من أداء الامتحان في الموعد المحدد، وتأجيلها لحين إصلاح المنظومة الإلكترونية، تزامنا مع انطلاق اليوم الأول لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي في التجربة الأولى لاستخدام التابلت.

من جهتهم، اتصل المعلمون بغرفة العمليات المركزية في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتدخل وإنهاء الأزمة، لعدم قدرتهم على مساعدة الطلاب، نظرا لعدم إلمامهم ومعرفتهم بتفاصيل عمل التابلت.

وذكرت مصادر صحفية، أن شريحة الإنترنت الخاصة بالتابلت لم يُجرَ تفعليها حتى موعد الامتحان المقرر في التاسعة صباحا، رغم إعلان “شوقي” انتهاء شركة اتصالات من تفعيلها للطلاب عصر أمس السبت، فضلا عن غياب الإنترنت عن بعض المدارس.

وظهرت مشكلات فنية أخرى خاصة بالنظام الذي عليه الامتحان، وأخرى بجهاز التابلت نفسه، على النحو التالي:

  • في محافظة الإسكندرية، شهدت مديرية التربية والتعليم وجود عطل فني في “السيستم الرئيسي” وحين تواصل مسئولو المديريات مع مستشار المادة لسؤاله عن الكود، كان رده: “كود إيه أنا معرفش حاجة”.
  • في مدرسة المساعي المشكورة في إدارة شبين الكوم التعليمية تعطلت “أيقونة الامتحان” ولم يتمكن الطلاب من أداء امتحانهم في أول ساعة.
  • في إدارة دمياط التعليمية الجديدة، لم يُجرَ تحميل الامتحان على التابلت، بسبب عطل فني، طبقا لحديث مدير الإدارة مع عدد من أولياء الأمور.
  • “وقوع السيستم” الخاص بأكواد الامتحانات في بعض المدارس، وقيام مديري المدارس والمعلمين بالانتظار داخل فصولهم، وتهدئة الطلاب بدعوى أن “الامتحان ملهوش لازمة ومش هينضاف للمجموع”.
  • رفض بنك المعرفة لبعض طلبات الاتصال به، وعدم تمكن الطلاب من تحميل المواد المعرفية ولا أسئلة الامتحان على التابلت.

طريقة أداء الامتحان

ونصحت الوزارة الطلاب، أول أمس في منشور على صفحتها بموقع “فيس بوك”، بالتأكد من النقاط التالية لأداء الامتحان بشكل صحيح:

وأوضحت الوزارة أن الطالب يحصل على كود الامتحان، المكون من تسعة أرقام، من مراقب اللجنة، وهذا الكود يُسلّم مع بدء ساعات الامتحان، أي في التاسعة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.