الحصاد: إعلان تكلفة حج القرعة.. وامتحانات أولى ثانوي الإلكترونية الأحد

الحصاد: 71 ألف جنيه تكلفة حج القرعة.. وبدء الامتحان الإلكتروني الأحد المقبل
تكاليف حج القرعة بلغت 71 ألف جنيه، بالإضافة إلى 9.500 جنيه، لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمس السابقة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 22 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “71 ألف جنيه تكلفة حج القرعة”، و”بدء الامتحان الإلكتروني الأحد المقبل”.

العناوين

سياسة

أكدت مصر موقفها الثابت، باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة، وفقا لمقررات الشرعية الدولية، وذلك عبر بيان رسمي أصدرته وزارة الخارجية اليوم الجمعة.

وأشارت الخارجية في بيانها، إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل، بفرض قوانينها وولايتها القضائيّة، وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيّا، وليست له أيّ شرعيّة دولية، واعتبرت القرارا على رأس مقررات الشرعية الدولية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، غرد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء الخميس، قائلا: “بعد 52 عاما، آن الأوان للولايات المتحدة للاعتراف بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المهمة إستراتيجيا، التي تتميز كذلك بأهمية في مجال أمن الدولة الإسرائيلية والأمن الإقليمي”.

اقتصاد

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة 22 مارس 2019 في سوق الصاغة المصري، بقيمة ثلاثة جنيهات، عقب انخفاض سعر أوقية الذهب عالميا من 1318 دولارا إلى 1311 دولارا.

وأصبحت أسعار الذهب اليوم في مصر كالتالي:

  • عيار 18: 540 جنيها.
  • عيار 21: 630 جنيها.
  • عيار 24: 720 جنيها.
  • الجنيه الذهب: 5040 جنيها.
  • السعر العالمي: 1311 دولارا.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 22 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مجتمع

أعلنت وزارة الداخلية أن إجمالي تكاليف حج القرعة للفرد هذا العام بلغت 71 ألف جنيه، بالإضافة إلى مبلغ 9.500 جنيه، ما يعادل مبلغ 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمس السابقة.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه يجرى سداد تكاليف حج القرعة بكافة فروع البنوك الوطنية: (الأهلي، مصر، القاهرة) ومكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 25 مارس الجاري، وحتى يوم الخميس الموافق 4 أبريل المقبل.

أدى طفل مصري، يدعى رامي شحاتة، دورا شجاعا وبطوليا في إيطاليا، إذ تمكن من إنقاذ عشرات التلاميذ من القتل على يد سائق حافلة مدرسية، ما جعل السلطات الإيطالية تكافئه، وتصف عمله بالبطولي.

ومن جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء الإيطالي، لويجي دي مايو، إلى منح رامي الجنسية الإيطالية، مشيدا بحسن تصرفه وشجاعته التي أنقذت أرواح العشرات من زملائه، بحسب ما ذكرت صحيفة “لا ريبوبليكا”.

فيما قال خالد شحاتة، والد الطفل: إنه “قدم طلبا لحصول ابنه على الجنسية الإيطالية”، موضحا أن ابنه أدى واجبه، وسيكون أمرا جيدا لو حصل على الجنسية.

في أول تطبيق للائحة جزاءات الإعلام، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمس الخميس، تغريم صحيفة “المشهد” الأسبوعية 50 ألف جنيه، وحجب موقعها الإلكتروني لمدة ستة أشهر، بسبب الخوض في أعراض إحدى الإعلاميات وعدد من الفنانات، ونشرها لإحدى الصور الإباحية على موقعها الإلكتروني.

وقال مجدي شندي، رئيس تحرير الصحيفة، لمصادر صحفية: إنه تلقى اليوم خطابا بالقرار، مختوما من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وموقعا من رئيسه مكرم محمد أحمد، وأنه لم يتلقَ أي إخطار مسبق بوجود تحقيقات في أي بلاغات أو مخالفات تخص الصحيفة.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات وخطوات أداء الطلاب، الامتحان الإلكتروني الأول، للصف الأول الثانوي.

وقالت الوزارة، في بيان لها، عبر موقعها الإلكتروني: إنّ “امتحانات الصف الأول الثانوي، ستنطلق يوم الأحد المقبل، 24 مارس الجاري”.

وأظهر البيان، خطوات التسجيل في الامتحان، وشكل الأسئلة، وكيفية الإجابة عليها، إضافة إلى شرح للرسائل الإلكترونية التي ستظهر للطلاب خلاله.

رياضة

حقق الأهلي فوزا وديّا على حساب جمهورية شبين بهدفين نظيفين، في إطار استعدادات الأهلي لمواجهة الزمالك يوم 30 مارس الجاري، في المباراة المؤجلة بينهما من الأسبوع السابع عشر للدوري.

أحرز هدفي الأهلي صالح جمعة من ضربة جزاء، قبل أن يضيف محمد شريف الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.

منوعات

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا السبت، طقس “مائل للدفء” على السواحل الشمالية، “دافئ” على الوجه البحري والقاهرة مائل للحرارة على شمال الصعيد، “حار” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة، غدا، على محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى العظمى
  • القاهرة: 15 – 24.
  • الإسكندرية: 13 – 20.
  • مطروح: 13 – 19.
  • العريش: 10 – 22.
  • شرم الشيخ: 19 – 27.
  • أسوان: 17 – 35.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.