بدء تلقي طلبات قرعة الحج.. تعرف على الشروط والإجراءات

بدء تلقي طلبات قرعة الحج.. تعرف على الشروط والإجراءات
وزارة التضامن تعلن عن زيادة أسعار قرعة الحج هذا العام بنسبة 10% وتخصيص 12 ألف تأشيرة لحج الجمعيات- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية اليوم بدء تلقي طلبات التقدم لـ”قرعة الحج“، لعام (1440 هجريا/2019) اعتبارا من غد الثلاثاء 19 فبراير حتى الخميس 7 مارس المقبل.

ويُجرى تلقي الطلبات في جميع مراكز وأقسام الشرطة بكل مديريات الأمن، أو عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، عبر رقم: (27983000 – 02).

وسيكون إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة، التابع لها محل إقامة “مقدم الطلب” الوارد ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.

شروط التقديم

أن يكون المتقدم بالطلب كامل الأهلية القانونية، ومصري الجنسية، لا يقل عمره عن 25 عاما إذا كان رجلا، ويُستثنى من شرط السن المُرافق لوالديه.

أما بالنسبة للسيدات، فيشترط وجود محرم، لا يقل عمره عن 18 عاما، ويُستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر.

يقوم المتقدم لقرعة الحج بتقديم الطلبات والمستندات المطلوبة بنفسه، إلى أي مركز أو قسم، ولا يشترط التقيّد بمحل الإقامة، أو عبر الموقع الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية.

توقيع المتقدم على الطلب بنفسه، وفي حالة وجود مرافق يوقّع بجوار مقدم الطلب، مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.

لا يُطلب من المتقدم أيّة أوراق أخرى، أو سداد أيّة مبالغ مالية، بخلاف قيمة نموذج الطلب، وقيمة طابع الشرطة.

يُعتمد تحديد سن المتقدم والمحرم من تاريخ 13 يونيو 2019.

شرط الخمس سنوات

يوقّع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على الإقرار المدرج بالطلب، عن عدم أدائه لمناسك الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية، بنظام: (القرعة، السياحة، الجمعيات، الهيئات) أي: يُقبل لمن سبق أدائهم الفريضة آخر مرة عام (1434هـ/2013م) وفي حالة تبيّن خلاف ذلك، لا يُقبل طلبه.

يُستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى (أقل من 45 عام) لم يسبق لها الحج من قبل، أو المرافق لأحد والديه، شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية، بخلاف قيمة تكاليف قرعة الحج.

يوقّع المتقدم بطلب الحج والمرافق له بموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لقرعة الحج والمدرجة بالطلب.

يُجرى سداد تكاليف طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام، أما بالنسبـة للطلب الإلكتروني أو عبر الخدمة الصوتية يُجرى خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج، من خلال طرق السداد الآلية المتعددة: (بطاقة الائتمان – شبكة فوري) ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية.

شروط خاصة بالفائزين

يشترط في طلب الحج الزوجي، أن يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة، وفي حالة إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل.

أما المُرافق صغير السن، ذكرا كان أو أنثى، يشترط استخراج جواز سفر منفصل له.

لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير، مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين، وليس العكس.

الأوراق المطلوبة

يجب على المتقدم في قرعة الحج تقديم بعض المستندات، بعضها خاص بالمتقدم، وبعضها خاص بالمرافق إن وُجد، وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي السارية، ولا يُقبل الطلب في حالة انتهاء سريانها.
  • في حالة الفوز، إرفاق بيان الحالة الصحية بطلب الحج تفصيلا، مع ذكر نوع المرض، لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يحق للفائز بالقرعة المطالبة بأيّة تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية، إذا لم يذكرها في طلب الحج.
  • في حالة الفوز، يجب وجود جواز سفر دولي مُميكن، لا تقل صلاحيته عن سنة، للفائز وللمرافق.
  • في حالة عدم وجود جواز سفر، تُخطر المديرية الإدارة العامة للشئون الإدارية، قبل الحصول على التكاليف الخاصة بالحج واتخاذ اللازم.
  • تقديم جواز سفر خاص بالمحرم إذا كان الفائز سيدة.

زيادة 10%

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي الشهر الماضي، أن هناك زيادة في أسعار الحج هذا العام تصل إلى 10%، وتأتي بسبب زيادات الأسعار داخل المملكة العربية السعودية، من سكن ونقل.

وجرى إقرار جميع التعاقدات والأوراق الرسمية الخاصة بالفنادق والخدمات التي ستقدمها المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين المصريين القادمين في موسم الحج لهذا العام.

كما أعلنت وزارة السياحة في بيان لها الشهر الماضي، أن عدد تأشيرات الحج السياحي للعام الحالي بلغ 36 ألف تأشيرة، كاشفة عن زيادة في أسعار الحج، تتراوح ما بين 3 إلى 5%.

حج الجمعيات

من ناحية أخرى قال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي لمؤسسة الحج والعمرة، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية، إن مجلس الوزراء قرر تخصيص 12 ألف تأشيرة لحج الجمعيات من خلال أربعة برامج متنوعة.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من تسجيل الطلبات على مستوى الجمهورية سيتم تسجيلها على بوابة الحج الموحدة، التي تشرف عليها وزارة الداخلية وسيتم إعلان سعر رحلات الحج خلال أسبوع من الآن.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.