استعدادات موسم الحج تبدأ مبكرا: ضوابط جديدة وارتفاع أسعار

أسعار الحج 2019
عدد تأشيرات الحج السياحي للعام الحالي 36 ألف تأشيرة، وزيادة في أسعار الحج تتراوح مابين 3 إلى 5% - مصر في يوم

تفتح وزارة السياحة أبوابها مبكرا، لاستقبال طلبات راغبي الحج السياحي، معلنة عن زيادة جديدة في أسعار تأشيرات الحج لعام 2019، ورغم كونها لا تتجاوز 5%، إلا أنها تضع الموسم هذا العام في تحدٍّ صعب مع ارتفاع الأسعار.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، بدأت وزارة السياحة، اليوم الثلاثاء، تلقي طلبات الحج السياحي من المواطنين من خلال الشركات السياحية قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبا، بعد اعتماد الوزارة الضوابط المنظمة.

ضوابط حج 2019

واعتمدت رانيا المشاط، وزيرة السياحة الضوابط المنظمة، التي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة، برئاسة مجدي شلبي، رئيس قطاع الشركات السياحية بالوزارة.

وقالت الوزارة: “إنها راعت تلبية كافة الشرائح المجتمعية، التي تمثلت في أكثر من مستوى، وتم إعطاء الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الاقتصادي والبري، مراعاة لمحدودي الدخل، والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية”.

وقال مجدي شلبي، رئيس قطاع الشركات، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة: أن ضوابط حج 2019 تتمثل في:

  • عدم السماح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي “الداخلية أو التضامن” التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحة، وذلك تنفيذا للتكليفات الصادرة من اللجنة الوزارية العليا للحج.
  • مبلغ جدية الحجز للمستوى السياحي خمس نجوم قدره 20 ألف جنيه.
  • مبلغ 15000 جنيه للمستوى السياحي أربع نجوم.
  • مبلغ 10000 جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قِبَل المواطن.
  • قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية، بمقتضى حكم قضائي نافذ، شريطة أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.
  • ألا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البري عن عام 2010، وأن يكون مزود بجهاز الـGPS ومحدد السرعة، لضمان حداثة الموديل، لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، وعلى ألا تزيد حمولة الأتوبيس على 40 راكبا.
  • عدم السماح للشركات المنظّمة لبرامج الحج هذا الموسم إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط (5 نجوم، أو 4 نجوم، أو اقتصادي أو بري) والالتزام بذلك على المسار الإلكتروني للحج، كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر.

تأشيرات وأسعار الحج

وبحسب بيان وزارة السياحة، يبلغ عدد تأشيرات الحج السياحي للعام الحالي 36 ألف تأشيرة، كاشفة عن زيادة في أسعار الحج تتراوح مابين 3 إلى 5%، وتأتي بسبب زيادات الأسعار داخل المملكة العربية السعودية، من سكن ونقل، لابد أن يتم مراعاتها.

وتبدأ أسعار رحلات الحج السياحي من 50 ألف حنيه، وتلك الأسعار لا تشمل سعر تذكرة السفر إلى الأراضي المقدسة، إذ جرى تقسيم البرامج إلى أربعة مستويات مختلفة، من حيث الأسعار ووسيلة السفر والإقامة.

أما أسعار برامج الحج الاقتصادي في الحج السياحي، وهي قبلة الكثيرين، نظرا لانخفاضها مقارنة بباقي البرامج، فتبدأ من 50 ألفا و600 جنيه “اقتصادي تحسين 4 نجوم” لتصل إلى 59 ألفا و225 جنيها “موسم كامل، مكة بفنادق وتبعد عن الحرم بنحو 1250 مترا”.

مبكرا مثل العمرة

وحول أسباب بدء تلقي طلبات حج 2019 مبكرا هذا العام، أوضح أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن موسم العام الماضي كان موسما ناجحا بكافة المقاييس، وكنا حريصين هذا العام أن تتوفر الضوابط مبكرا لأول مرة، مثلما كان في موسم العمرة.

وأشار شيحة، في تصريحات له، أن البدء المبكر يتيح للشركات التسويق المبكر والتعاقد المبكر جدا، الذي لم يسبق أن جرى في السابق، والتفاوض في الأسعار بشكل جيد.

وأكد شيحة أنه سوف يجرى تبليغ الضوابط إلى غرفة شركات السياحة، من خلال اللجنة العليا، التي تقوم تباعا بإبلاغها لكل الشركات، وستقوم الشركات من الآن بتلقي طلبات الحج للراغبين.

وفيما يخص السكن، لفت شيحة إلى أن كل شركة تعاقدت العام الماضي على سكن ولم يحدث في هذا السكن أي جديد أو تغيير، وتكتب الشركة تعهدا بذلك أمام اللجنة العليا للحج والعمرة، ووزارة السياحة، يمكنها البدء في التعاقد من الآن على سكنها، ولن تحتاج إلى معاينة.

مواعيد قرعة الحج

تبدأ قرعة الحج يوم 13 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”أسوان – الوادى الجديد -دمياط – جنوب سيناء – كفر الشيخ”.

  • قرعة الحج يوم 14 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”الأقصر – أسيوط -بورسعيد – المنوفية – البحيرة“.
  • قرعة الحج يوم 15 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”قنا- المنيا -الإسماعيلية – الغربية – الإسكندرية“.
  • قرعة الحج يوم 17 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”سوهاج – بني سويف – السويس – الدقهلية – مطروح“.
  • قرعة الحج يوم 18 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”البحر الأحمر – الفيوم – الجيزة – الشرقية“.
  • قرعة الحج يوم 19 مارس المقبل، بمدريات الأمن التالية: ”القاهرة – القليوبية – شمال سيناء”.

مشكلات العام الماضي

وظهر في موسم الحج العام الماضي عديدا من المشكلات، أبرزها: ارتفاع أسعار الحج، وتقليص الحصة الرسمية للشركات في عام (1429هـ) لنحو 32 ألف تأشيرة (بنسبة 40% من الإجمالي).

علاوة على عدة آلاف قليلة من التأشيرات تقتنصها هذه الشركات من خلال “السوق السوداء”، وبيع بعض الشركات السياحية الصغرى لحصتها من التأشيرات، مقابل مبالغ تتراوح بين 10 آلاف و14 ألف جنيه للتأشيرة الواحدة، وكذلك ما يتسرب من تأشيرات من حصة وزارتي التضامن الاجتماعي (الجمعيات الأهلية) والداخلية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *