وزارة السياحة: حل أزمة مراجعة بيانات المعتمرين قريبا

وزارة السياحة: حل أزمة مراجعة بيانات المعتمرين قريبا
نقل مقر إدارة السياحة الدينية من مدينة نصر إلى برج التطبيقيين بالعباسية تسبب في تأخر مراجعة بيانات المعتمرين - أرشيف

تعهّدت وزارة السياحة بحل أزمة مراجعة بيانات المعتمرين إلكترونيا وملفات شركات السياحة التي اقترب موعد سفر معتمريها إلى الأراضي المقدسة خلال الأيام المقبلة.

وأكدت مصادر بقطاع الرقابة على شركات السياحة بالوزارة، أن الأيام المقبلة ستشهد حلّا للمشكلة بشكل نهائي، حتى لا يجرى تأجيل مواعيد سفر أي معتمر.

ونقلت مواقع صحفية، عن المصادر قولها، إنّ الوزارة عقدت أكثر من اجتماع بين مسئولي قطاع الشركات السياحية، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة، التابعة لوزارة السياحة لحل تلك الأزمة.

وأضافت المصادر: “أنه جرى مراجعة بيانات المعتمرين وملفات الشركات التي يحل موعد سفر معتمريها قريبا”، مشيرة إلى أن العمل استمر حتى الخميس الماضي، وتوقف خلال يومي الجمعة والسبت، باعتبارها أيام عطلة أسبوعية”.

عطل النظام

وكان عشرات من مندوبي شركات السياحة من مختلف المحافظات قد تجمعوا بمقر قطاع السياحة الدينية التابع لوزارة السياحة ببرج التطبيقيين بالعباسية، لسرعة مراجعة بيانات عملائهم حتى يلحقوا بموعد السفر المقرر لهم، بعد إلغاء عدد من الرحلات، نتيجة تعطل نظام مراجعة بيانات المواطنين المسافرين لأداء العمرة.

يأتي هذا العطل بسبب نقل مقر إدارة السياحة الدينية من مقر جراج مصر للسياحة بمدينة نصر، إلى برج التطبيقيين بالعباسية، بعد انتهاء عقد المقر القديم، ما تسبّب في تعطل النظام الخاص بمراجعة بيانات المعتمرين.

وتتحمل الشركات أعباء مالية جديدة في حال تأخير سفر المعتمرين، سواء من:

  • غرامة تأخير تذاكر الطيران.
  • قيمة عدد الليالي المحجوزة بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة لهؤلاء المعتمرين الذين لم يحصلوا على تأشيرة العمرة.

ارتفاع أعداد المعتمرين

وكانت غرفة شركات السياحة قد توقّعت ارتفاع أعداد المعتمرين بنسبة كبيرة بداية من منتصف شهر يناير الجاري، إجازة نصف العام، بعد ارتفاع معدل الطلبات من شركات السياحة، لحجز تذاكر طيران للمعتمرين خلال تلك الفترة.

وبحسب تصريحات علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، فإن عدد الشركات المنظمة للعمرة هذا العام بلغت 1753 شركة، بزيادة نحو 110% عن العام الماضي، استوفى منها الأوراق المطلوبة لتنظيم العمرة 1560 شركة، وهي التي سيُسمح لها بتنظيم العمرة.

ولفت إلى أن عدد المعتمرين المصريين منذ بداية موسم العمرة يوم 15 نوفمبر الماضي وحتى الآن، تجاوز مبلغ 65 ألف معتمر.

وحصلت كل شركة منظمة للعمرة على 227 تأشيرة خلال الفترة من 15 نوفمبر الماضي وحتى يوم الخامس من رمضان المقبل، كما جرى تحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات، المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد، بعدد 500 ألف تأشيرة.

وتبدأ أسعار برامج العمرة الاقتصادية من 11 ألف و500 جنيه حتى 14 ألف جنيه، حسب قرب المسكن من الحرم المكي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *