التعليم تعلن حاجتها لمعلمين بمدارس المتفوقين: مواعيد وشروط

مدارس المتفوقين
التعليم تعلن حاجتها لمعلمين في مدارس المتفوقين - أرشيف

فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، باب التقدم للعمل بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أول مارس، حتى 21 من الشهر نفسه كموعد لقبول طلبات الراغبين في التقدم للعمل بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

الشروط  والاختبارات

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن التقدم يقتصر على المعلمين في المدارس الحكومية وفق الشروط والتخصصات المعلنة، على موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين، التي تضمنت:

  • ان يكون موظفا حكوميا في أحد المدارس العامة أو التجريبية.
  • أن يكون متقنا للغة الإنجليزية.
  • أن يكون خريجا جامعيا، ومن المفضل الحصول علي مؤهلات عليا.
  • أن يكون ضليعا في أيّ من المواضيع التالية: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، علم الأحياء، الجيولوجيا.
  • أن يكون قادرا على التطوير المستمر لمهاراته وقدراته في مدارس المتفوقين.

ووجّه طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باستمرار نشر الإعلان على بوابة الأكاديمية المهنية للمعلمين، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المعلمين للتقدم لشغل الوظائف الخالية.

ويتطلب الالتحاق بالوظائف المتاحة في مدارس المتفوقين، أن يجتاز المتقدم الاختبارات التالية:

  • اختبار الكفاءة.
  • اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية (القراءة والكتابة على الإنترنت وجها لوجه الاستماع).
  • اختبار تخصصي للمعلمين، واختبار قيادة للمديرين والوكلاء.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.

وأكدت الوزارة أنه سيجرى غلق السيرفر الخاص بالتقدم، ولن تُقبل أي طلبات بعد يوم الخميس 21 مارس المقبل.

مدارس المتفوقين

وبدأت الدراسة بمدارس المتفوقين عام 2011 في مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، تليها إنشاء مدرسة المتفوقات في زهراء المعادي بمحافظة القاهرة عام 2012.

وفي العام الدراسي (2016/2015) جرى التوسع في إنشاء سبع مدارس للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالمحافظات التالية: الإسكندرية في منطقة برج العرب، ومحافظة أسيوط بمدينة أسيوط، والأقصر بمدينة طيبة.

وفي محافظة البحر الأحمر بالغردقة، ومحافظة الإسماعيلية بالمجمع التعليمي، ومحافظة كفر الشيخ بمدينة كفر الشيخ، ومحافظة الدقهلية بمدينة جمصة (مع الحرص على اتباع مواصفات موحدة لجميع
مدارس المتفوقين).

وفي العام الدراسي (2017/2016) بدأت الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمحافظتي الغربية والمنوفية.

نقص عدد المدرسين

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، في تصريحات رسمية، بداية العام الدراسي الحالي، أنها تحتاج إلى ما يقرب من 40 ألف معلم، لسد احتياجات المدارس من معلمين.

ويشير كمال مغيث، الخبير التربوي، إلى أن عجز المدرسين يرجع إلى الميزانية، فالاستحقاق الدستوري ينص على أن 4% من الناتج المحلي يخصّص للتعليم ما قبل الجامعي، وهو ما يصل إلى نحو 150 مليار جنيه مصري، لكن ميزانية السنة الجديدة لا تزيد على 98 مليار جنيه، وهذا يعني أن هناك نحو 60 مليار من ميزانية التعليم لم يصلوا له من الأساس.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.