مصرع 6 أفراد من أسرة واحدة بالإسكندرية بسبب غاز السخان

مصرع 6 أفراد من أسرة واحدة بالإسكندرية بسبب غاز السخان
المعاينة الأولية تكشف حدوث تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان الغاز الطبيعي، أثناء استحمام الأم ونوم باقي أفراد الأسرة بالشقة- أرشيف

لقي ستة أفراد، من أسرة واحدة، اليوم الجمعة، مصرعهم إثر اختناقهم، بسبب تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان داخل شقتهم، بمنطقة غيط العنب غربي الإسكندرية.

ووفقا لمأمور قسم شرطة كرموز، أنه تلقى بلاغا من شرطة النجدة، يفيد بحدوث تسرب غاز بشقة سكنية بالعقار رقم 13، شارع عبد اللطيف الحماقي بمنطقة غيط العنب، ووجود وفيات.

وانتقل مأمور وضباط وحدة مباحث قسم شرطة كرموز، وقوات الحماية المدنية بمعداتها ومسئولي حي غرب الإسكندرية إلى موقع الحادث.

المعاينة الأولية

وكشفت المعاينة الأولية حدوث تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان الغاز الطبيعي، أثناء استحمام الأم، ونوم باقي أفراد الأسرة بالشقة، المشار إليها بالطابق الثاني.

وأفاد جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية، أن الحادث أسفر عن مصرع الأسرة بالكامل، وهم ستة أشخاص: “الجدة، وابنتها، وأحفادها الأربعة”.

وجرى نقل الجثث إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة، وتحرر محضر بالواقعة، في قسم شرطة كرموز، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتحقيق.

حوادث متكررة

ويُعرف غاز أول أكسيد الكربون، بالقاتل الصامت، لشدة خطورته، الذي يستخدم في أجهزة منزلية مختلفة، بينها سخانات المياه ووسائل التدفئة التي تستخدم الغاز.

وقبل شهر تسبب هذا الغاز السام في مصرع 13 شخصا بالمحافظات على مدار ثلاثة أسابيع.

وفي الثامن عشر من يناير الماضي، توفّى ستة أشخاص، من أسرة واحدة، مكوّنة من الأب والأم وأربعة أولاد، داخل شقتهم بأحد العقارات بالفيوم.

وفي اليوم السابق له، لقي عروسان مصرعهما معا، بقريتي “سنتماي وبشالوش” مركز ميت غمر، بمحافظة الدقهلية، عندما اختنقا بعادم سخان الغاز.

وفي 16 يناير الماضي، لقي خمسة أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم اختناقا، جراء تسرب الغاز من سخان في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة.

وبحسب فنيين في توصيلات الغاز، فإنّ غياب عوامل الأمان في التركيب والتوصيل، ونقص الرقابة من جانب شركات توصيلات الغاز، وراء التسرب، ووقوع الضحايا.

تحذيرات وأسباب

ومن جهتها حذّرت مها غانم، المشرف على مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من “سخانات الغاز” فقد تؤدي إلى الوفاة حالة تركها مفتوحة نتيجة تسرب ثاني أكسيد الكربون.

كما أوضح مركز السموم بكلية الطب، في بيان هام له، أن غاز أول أكسيد الكربون هو ”القاتل الصامت” إذ تصل خطورته إلى التسبب في الوفاة.

وأرجع المركز تكرار حالات الوفاة، لأخطاء مشتركة تختص بإجراءات الأمان، أهمها:

  • إحكام إغلاق نوافذ المطبخ والحمامات.
  • استخدام البوتاجاز لتدفئة المنزل.
  • استعمال أي مصدر للإشعال.
  • استعمال أي مولدات للكهرباء، خاصة التي تعتمد على البنزين أو الجاز في مكان مغلق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.