وزارة التموين تتعاقد على شراء 46.5 ألف طن زيت خام

الهيئة العامة للسلع التموينية
التعاقد يأتي في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت، وزيادة المخزون من السلعة الأساسية - أرشيف

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين، على شراء كمية زيت خام صب، تصل خلال الفترة من 5 إلى 20 أبريل المقبل، بحجم 46.500 طن.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، اليوم الخميس، بأن التعاقد يأتي في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت، وزيادة المخزون من السلعة الأساسية.

وذكرت الهيئة أن الكمية المتعاقد عليها تنقسم إلى قسمين:

  1. الأول: زيت عباد خام مستورد بحجم 30 ألف طن.
  2. والثاني: زيت صويا خام محلي بالجنيه بحجم 16.500 طن.

استيراد السلع الأساسية

ونشرت الجريدة الرسمية، في 10 يناير الماضي، قرار رئيس الجمهورية رقم 151 لسنة 2018، بالموافقة على تمويل استيراد سلع أساسية لصالح مصر، الذي كان مجلس النواب قد وافق عليه في جلسته المنعقدة 23 يونيو 2018.

الموافقة جاءت على الاتفاقية الإطارية بين الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والموقعة بتاريخ 30 يناير 2018.

وتسعى المؤسسة الدولية لتوفير سقف ائتماني في حدود 3 مليارات دولار أمريكي، خلال مدة سريان هذه الاتفاقية، التي تقدر بخمس سنوات من دخولها حيز التطبيق، ويمكن تجديدها لخمس سنوات أخرى بالشروط والأحكام نفسها.

شراء القمح

كما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس الأربعاء، أنها تعاقدت على شراء 360 ألف طن قمح مستورد من خلال مناقصة عالمية.

وبينت الهيئة العامة تعدد مصادر القمح، على النحو التالي: 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي، و60 ألف طن قمح أوكراني، و180 ألف طن قمح فرنسي.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن ذلك يأتي في إطار تعزيز أرصدة البلاد من القمح، كونه سلعة أساسية، لاستخدامه في إنتاج الخبز.

استهلاك الدقيق

وكانت غرفة صناعة الحبوب قد كشفت عن حجم استهلاك المصريين من الدقيق، بحجم يتراوح بين 7 ملايين و800 ألف طن إلى 8 ملايين طن على أساس سنوي.

وقال حسين البودي، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، ورئيس شعبة مطاحن 82% باتحاد الصناعات: إن “4 ملايين و800 ألف طن من هذه الكمية يُجرى استيرادها من الخارج مخصصة للخبز المدعم، فيما يُجرى إنتاج البقية محليا”.

وأضاف في تصريحات صحفية: أنه “يجرى استهلاك من 9 ملايين إلى 10 ملايين طن قمح مدعم، يخصص منها 3 ملايين و100 ألف طن لإنتاج الخبز المدعم”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.