“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 360 ألف طن قمح مستورد

"السلع التموينية" تتعاقد على شراء 360 ألف طن قمح مستورد
إجمالي الكمية المستوردة من القمح المخصص لإنتاج الخبز البلدي المدعم خلال العام 2018 وصلت إلى 6 ملايين طن- أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها تعاقدت على شراء 360 ألف طن قمح مستورد من خلال مناقصة عالمية، منهم: 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي، و60 ألف طن قمح أوكراني، و180 ألف طن قمح فرنسي.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم، أن ذلك يأتي في إطار تعزيز أرصدة البلاد من القمح، لاستخدامه في إنتاج الخبز.

وفي 13 فبراير الجاري، أعلنت وزارة الزراعة، الموافقة بشكل رسمي على استيراد القمح من صربيا.

ومن جانبه، صرّح عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة قررت اعتماد المنشأ الصربي، لتصدير القمح إلي مصر لأول مرة.

استهلاك الدقيق

وكشفت غرفة صناعة الحبوب عن حجم استهلاك المصريين من الدقيق، بحجم يتراوح بين 7 ملايين و800 ألف طن إلى 8 ملايين طن على أساس سنوي.

وقال حسين البودي، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، ورئيس شعبة مطاحن 82% باتحاد الصناعات، اليوم الأربعاء: إن “4 ملايين و800 ألف طن من هذه الكمية يُجرى استيرادها من الخارج مخصصة للخبز المدعم، فيما يُجرى إنتاج البقية محليا”.

وأضاف في تصريحات صحفية: أنه يجرى استهلاك من 9 ملايين إلى 10 ملايين طن قمح مدعم، يخصص منها 3 ملايين و100 ألف طن لإنتاج الخبز المدعم.

فيما أشار إلى أنه يُجرى استيراد 6 ملايين و500 ألف طن من القمح من روسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، ورومانيا، وأوكرانيا.

سعر الدقيق

وفي 25 يناير الماضي، ارتفعت أسعار تسليم طن الدقيق السياحي، من 300 إلي 500 جنيه في الطن الواحد في الأفران الإفرنجية التي تنتج رغيف الفينو.

وبهذه الزيادة، وصل سعر تسليم طن الدقيق الفاخر استخراج 72%، الذي يُستخدم في إنتاج المخبوزات والفينو، إلى 8500 جنيه، حسب أسعار تسليم نوفمبر الماضي، إذ كان سعره ثمانية آلاف جنيه.

وارتفع سعر تسليم طن الدقيق العادي أنواع “الجمل والأصفر” من 7500 إلى 7800 جنيه.

فيما تراوح سعر طن القمح المستورد بين 240 و260 دولارا، أي: ما يتراوح بين 4320 و4680 جنيها.

استيراد القمح

وفي 12 يناير الماضي، أشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تقرير لها، إلى أن إجمالي الكمية المستوردة من القمح المخصص لإنتاج الخبز البلدي المدعم خلال العام 2018 وصلت إلى 6 ملايين طن.

وفي 9 يناير الماضي، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن تعاقدها على شراء 415 ألف طن قمح روسي.

وعلى صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء، في يونيو الماضي، على دخول شحنة قمح روسية، حجمها 63 ألف طن، رغم إصابتها بمستويات عالية من فطر الإرجوت السام، الذي يُصيب الحبوب، نتيجة سوء تخزينها.

تأتي الموافقة رغم إعلان المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، حامد عبد الدايم، في 31 من مايو الماضي، أن مصر رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن، لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت السام.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.