العملية الشاملة والتعليم.. لقاء مدبولي مع اللجنة اليهودية الأمريكية

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، على حرص مصر على استمرار علاقاتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، مُشيّدا بالدعم والمساعدات العسكرية التي تُقدمها واشنطن للقاهرة على مدار العقود الثلاث الماضية.

وأشاد رئيس الوزراء خلال استقباله وفد اللجنة اليهودية الأمريكية، الذي يزور مصر حاليا، بالدور المهم الذي تقوم به اللجنة في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وحرص اللجنة على التشاور والتنسيق المستمر مع مصر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الآثار اليهودية

وأوضح مدبولي أن الحكومة تقوم بالحفاظ على الآثار اليهودية وترميمها، ولا سيما في ضوء حرص الرئيس السيسي على تكريس قيم المواطنة والمساواة بين جميع المواطنين المصريين.

وفي السياق ذاته، أشاد وفد اللجنة اليهودية الأمريكية باهتمام الحكومة المصرية على ترميم الآثار اليهودية في مصر، والحفاظ على المخطوطات التاريخية، وعقّب رئيس الوزراء بأن “تلك الآثار جزء لا يتجزأ من التاريخ والتراث الحضاري المصري، مثلها مثل الآثار الإسلامية والمسيحية”.

معالجة الزيادة السكانية

كما أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء أجاب خلال اللقاء على أسئلة اللجنة واستفساراتهم فيما يخص الهدف من إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، وخطة تطوير التعليم، وخفض الفائدة، والعملية الشاملة في سيناء.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الشعب المصري يتزايد بمقدار 2.5 مليون نسمة سنويا، وهذا يمثل تحديا كبيرا في حد ذاته، مما يتطلب من الحكومة العمل بشكل متواصل على إقامة مجتمعات عمرانية مخططة ومنظمة من أجل استيعاب هذه الزيادة السكانية.

تطوير التعليم

وحول خطة تطوير التعليم، لفت مدبولي إلى أن الرئيس السيسي يقود ثورة حقيقية في مجال التعليم، وتطوير المناهج، والوسائل التعليمية، لتواكب أحدث الطرق المطبقة عالميا، مُشيرا إلى أنه يُجرى تزويد الأطفال منذ سن صغيرة بمهارات اللغات الأجنبية.

وأكد مدبولي أن التعليم غير الجيد يُنشئ أجيالا غير قادرة على مواكبة التطورات العالمية.

وفيما يتعلق بقرار البنك المركزي مؤخرا بتخفيض معدل الفائدة، لفت رئيس الوزراء إلى أن هذا القرار يأتي انعكاسا لتحسن المؤشرات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، وفي مقدمتها انخفاض معدل التضخم.

وتأتي القرارات لاحتواء الضغوط التضخمية، واتساقا مع مساعيها لتحقيق معدل تضخم 9% (±3%) خلال الربع الرابع لعام 2020، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط، بحسب بيان أصدره البنك المركزي.

العملية الشاملة

وردا على استفسار يتعلق بجهود مصر في مكافحة الإرهاب، ونتائج العملية الشاملة سيناء 2018، أكد رئيس الوزراء أن القوات المسلحة والشرطة المدنية حققا نجاحات كبيرة في القضاء على قيادات الجماعات التكفيرية، واستهداف تجمعاتهم، وقطع خطوط الإمداد والتموين بين البؤر الإرهابية.

وأعلن بالأمس العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أن عددا من العناصر الإرهابية، هاجمت إحدى الارتكازات الأمنية في شمال سيناء، وتصدّت قوة الارتكاز الأمني للعناصر الإرهابية، واشتبكت معها.

وأضاف المتحدث العسكري، في بيانه: أن القوات “تمكنت من القضاء على 7 تكفيريين، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران، تم إصابة واستشهاد ضابط، وجارٍ استكمال أعمال التمشيط وملاحقة العناصر الإرهابية للقضاء عليهم بالمنطقة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.