نشرة الحصاد: قنبلة في ميدان الجيزة.. وزيادة أسعار الفول

نشرة الحصاد: قنبلة بمحيط مسجد الاستقامة.. و10% زيادة في أسعار الفول
زيادة أسعار الفول بنسبة تجاوزت 10% - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 15 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “قنبلة بمحيط مسجد الاستقامة في ميدان الجيزة”، و”10% زيادة في أسعار الفول”.

العناوين

سياسة

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: ان “قوات الأمن قامت بإبطال مفعول عبوة بدائية الصنع بمحيط مسجد الاستقامة بالجيزة”.

وأوضح المصدر الأمني أن خبراء المفرقعات من قوات الحماية المدنية قاموا بإبطال مفعولها.

وبحسب المصدر، فرضت قوات الشرطة بقيادة نائب مدير مباحث الجيزة، طوقا أمنيا بمحيط الحادث، تزامنا مع وصول رجال المعمل الجنائي للمعاينة، والوقوف على ملابسات الواقعة كاملة.

اقتصاد

ارتفعت أسعار الفول خلال الشهر الحالي، ما بين 1500 و2000 جنيه للطن الواحد، بنسبة زيادة تتجاوز 10%، ليصل سعر الطن المحلي إلى 27.550 ألف جنيه، و17 ألف جنيه للمستورد، وفقا لتصريحات أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الغلال والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية.

وعزى إدريس ارتفاع أسعار الفول مؤخرا إلى انخفاض المعروض في الأسواق العالمية وزيادة الطلب، لافتا إلى أن الوقت الحالي يعد نهاية الموسم الزراعي للفول، مشيرا إلى أن سعر الكيلو يترواح حاليا ما بين 16 و17 جنيها للجملة، في حين يترواح سعر الكيلو ما بين 25 و27 جنيها للمستهلك.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 15 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار مصر في يوم الجمعة 15 فبراير (مصر في يوم) أسعار مصر في يوم الجمعة 15 فبراير (مصر في يوم)

مجتمع

أزمة التوك توك في مصر تنتقل هذه المرة إلى محافظة الجيزة، وتحديدا في مدينة 6 أكتوبر التي صدر بشأنها قرار من محافظ الجيزة بمنع سير التوك توك بها نهائيا، والقضاء على ظاهرته داخل أحياء المدينة.

وأعلن المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، اليوم في تصريحات صحفية، مصادرة نحو 20 توك توك يوميا من شوارع المدينة، تنفيذا لقرار المحافظة.

كشف عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن موعد وشروط  طرح وحدات سكنية في مدينة المنصورة الجديدة بمشروعي جنة وسكن مصر، الذي ستتيحه وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بدءا من الأحد المقبل.

وبحسب الجزار، فإن الطرح الأول يتضمن 1512 وحدة سكنية بمشروعي “JANNA” للإسكان الفاخر، و”سكن مصر” للإسكان المتوسط، بمساحات تتراوح بين 100 و150 متر مربع، وسيُجرى تسليم الوحدات خلال 12 شهرا.

تعليم وصحة

شنت إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة ببني سويف، حملة على المنشآت الغذائية ببعض قرى وبندر مركز ناصر لضبط المخالفين والأطعمة الفاسدة.

وأسفرت الحملة التي شملت عددا كبيرا من المنشآت التجارية، عن إعدام 65 كيلو جراما أغذية متنوعة، لتغير في خواصها الطبيعية وفسادها.

كما جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف نشاط خمس منشآت، لعدم حصولهم علي ترخيص.

رياضة

يختتم الأهلي مساء اليوم الجمعة استعداداته لمواجهة الإنتاج الحربي، المقرر لها مساء غدٍ السبت على إستاد بتروسبورت في الجولة 22 من منافسات الدوري الممتاز.

وسيواصل الرباعي أحمد فتحي ووليد أزارو وأحمد حمودي ومحمد نجيب تنفيذ برنامجهم التأهيلي للتعافي من الإصابة، لتجهيزهم للمرحلة المقبلة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.