استلام 153 عمارة بالإسكان الاجتماعي في طيبة الجديدة

استلام أكثر من 3 آلاف و500 وحدة إسكان اجتماعي في طيبة الجديدة
طيبة الجديدة هي إحدى مدن الجيل الثالث في مصر، وهي إحدى مدن محافظة الأقصر - أرشبف

صرح المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة، لتنمية وتطوير المدن، أن أجهزة المدن الجديدة تعمل على تنفيذ وإنهاء جميع المشروعات السكنية والتنموية، لخدمة سكان المدن الجديدة.

ووفقا لبيان صادر اليوم الجمعة عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة، المهندس مصطفى سعيد: إنه “جرى الاستلام الابتدائي لثلاثة آلاف و672 وحدة سكنية (153 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعي، بعد الانتهاء من تنفيذها، وذلك من أجل تلبية طلبات المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات السكنية بالمدينة”.

وفي مدينة السادات، أوضح رئيس جهاز المدينة، المهندس أمين غنيم، أنه جرى الانتهاء من تنفيذ أعمال تطهير برك الأكسدة بالمدينة، بتكلفة خمسة ملايين و662 ألف جنيه.​

طيبة الجديدة

وطيبة الجديدة هي إحدى مدن الجيل الثالث في مصر، جرى إنشاؤها بموجب قرار جمهوري عام 2000، وهي إحدى مدن محافظة الأقصر.

يبلغ عدد السكان في المدينة حاليا 28 ألف نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 238 ألف نسمة، وتبلغ المساحة الكلية للمدينة 9496 فدانا.

ووفقا للإسكان، يبلغ إجمالي قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بالمدينة 4018 قطعة، بمساحات تتراوح بين 209 و276 مترا، وجرى تخصيص 3524 قطعة منها، وتسليم 2983 قطعة.

كما تضم المدينة 530 قطعة أرض إسكان متميز بالمدينة بمساحات تتراوح بين 500 إلى 893 مترا، جرى تخصيص وتسليم 40 قطعة منها.

المدن الجديدة

وتنفّذ وزارة الإسكان حاليا 20 مدينة جديدة، بينها العاصمة الإدارية الجديدة، بمساحة إجمالية للمدن العشرين، تبلغ نحو 580 ألف فدان، لاستيعاب 30 مليون نسمة.

وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق العمرانية: “إن المدن الجديدة التي يُجرى إنشاؤها حاليا تستوعب ستة ملايين نسمة، خمسة منها في مدن القاهرة الكبرى”.

وتشير التصريحات الرسمية والبيانات الصادرة بخصوص موازنة هيئة المجتمعات العمرانية إلى أن تكلفة بناء المدن الجديدة تتخطى أربعة أضعاف الإنفاق الاستثماري في قطاع التعليم القومي، أو خمسة أضعاف الاستثمارات القومية في قطاع الصحة.

ميزانية ضخمة

وحصلت هيئة تنمية المجتمعات العمرانية خلال العام المالي الحالي على أكبر ميزانية في تاريخها، تصل إلى 85 مليار جنيه.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات عام 2016، عن أن الدولة تخطط لإنشاء ست مدن جديدة، على مساحة مليار متر مربع، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تريليون جنيه.

وأفادت مصادر بوزارة الإسكان، بأن الميزانيات المخصصة لتنفيذ المرافق والطرق والبنية التحتية لمدن الجيل الرابع تتخطى السبعة وخمسين مليار جنيه.

الإسكان الإجتماعي

وخلال عام 2018، شهد مشروع الإسكان الاجتماعي العديد من الأزمات، منها:

  • سوء التشطيب في بعض الشقق.
  • تأخر التسليم للحاجزين.
  • تعنّت الموظفين ضد الحاجزين بشأن إنهاء إجراءات تسلم العدادات الخاصة الكهرباء والمياه، في مشروع 800 فدان، ومشروع ابني بيتك.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.