استعدادات المدارس للفصل الدراسي الثاني.. تابلت وتعاقدات

استعدادات المدارس للفصل الدراسي الثاني.. تابلت وتعاقدات
استعدادات المدارس لاستقبال الترم الثاني، باستلام التابلت من المديريات تمهيدا لتوزيعه على الطلاب - أرشيف

تستعد وزارة التربية والتعليم بمديرياتها التعليمية ومدارسها المختلفة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني غدا السبت، فمن المقرر أن ينطلق الترم الثاني يوم 9 فبراير، ويمتد لمدة 90 يوما دراسيا.

إجازة نصف العام الدراسي التي امتدت لأسبوعين متصلين انتهت أمس الخميس 7 فبراير، وتعود المدارس والجامعات لفتح أبوابها وفصولها من جديد لاستقبال الطلاب حتى يونيو المقبل.

تمثلت استعدادات المدارس في صور مختلفة لاستقبال الترم الثاني، أبرزها: استلام التابلت من المديريات تمهيدا لتوزيعه على الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، إذ إنه من المقرر أن يخوض طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات مارس بالنظام الجديد إلكترونيا عبر التابلت.

تعاقدات واستمارات

ومع بداية الترم الثاني أيضا سيبدأ طلاب الثانوية العامة بكتابة الاستمارات الورقية التي تمكنهم من دخول الامتحانات في نهاية العام الدراسي.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء التقديم الإلكتروني للتعاقد مع مدرسين جدد، لسد العجز في المعلمين بالمراحل التعليمية والمديريات المختلفة.

وقام وزير التعليم، طارق شوقي، صباح اليوم، بنشر تفاصيل عن التعاقدات مع المدرسين الجدد، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وأوضح الوزير أنها بنظام المكافأة المؤقتة في وظيفة مؤقتة عن طريق التعاقد المؤقت للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي (2018-2019).

وأضاف: أن الوزارة لجأت إليها لسد العجز الموجود في بعض المدارس بعدد من المديريات في الجمهورية.

وصول التابلت

من جانبه قال الدكتور أحمد ضاهر، مساعد وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات: إن “الأعداد المطلوبة من أجهزة التابلت وصلت جميعها القاهرة، بما يعادل 708 آلاف جهاز، وسيُجرى توزيعها على الطلاب والمعلمين والإداريين”.

وأضاف: أن “جميع طلاب الصف الأول الثانوي سوف يتسلمون التابلت خلال الأيام المقبلة، بما في ذلك طلاب المدارس الخاصة”، موضحا أن المستهدف طلاب المدارس الخاصة والحكومية.

يذكر أن امتحانات الصف الأول الثانوي التي عُقدت خلال الشهر الماضي شهدت تسريبا لأسئلة امتحانات معظم المواد الدراسية، إذ انتشرت على صفحات الإنترنت صورا للأسئلة قبيل كل مادة سيمتحنها الطلاب، رغم إعلان الوزارة أن الامتحان تجريبي، إلا أنه ظهر عجز الوزارة في التصدي لحوادث التسريب المتكررة.

أما تسليم التابلت للطلاب، فجرى الإعلان عنه مرارا وتكرارا منذ بدء العام الدراسي، إلا أنه يؤجل في كل مرة، بدعوى عدم توافر الأجهزة أو عدم تجهيز المدارس بالإنترنت والألياف الضوئية.

استنفار في المترو

على صعيد آخر، أعلنت وزارة النقل استعداداتها لبدء الفصل الدراسي الثاني، على أن تُرفع درجة الاستعداد القصوى بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بجميع المحطات بالخطوط الثلاثة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.