نشرة الحصاد: حملة إزالة في الإسكندرية.. واستعدادات لعودة المدارس

حملة إزالة في الإسكندرية
حي غرب الإسكندرية يشن حملة إزالة على مساحة 15 ألف متر مربع - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 8 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “حملة إزالة غرب الإسكندرية”، و”استعدادات لعودة المدارس”.

العناوين

سياسة

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن “الدورة الثانية والثلاثين لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي تستضيفها العاصمة الأثيوبية الأحد المقبل، ستشهد تغييرات ملحوظة في العمل الإفريقي المشترك لصالح القارة الإفريقية”.

وتتسلّم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، في الدورة الحالية، بعد أن جمدت الدول الإفريقية عضوية مصر بالاتحاد في أعقاب أحداث 2013.

وتولي مصر اهتماما خاصا بالقارة السمراء والقضايا الشائكة التي تعاني منها إفريقيا، في أجندة السياسة الخارجية المصرية.

اقتصاد

بلغت قيمة واردات مصر من الهواتف المحمولة والتليفونات اللاسلكية، 1.181 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، وفقا لتقرير رسمي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرا.

وفي الأول من فبراير الجاري، أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2018، استيراد مصر لمجموعات سلعية تمثل حزمة واسعة من السلع الاستفزازية والترفيهية وغير الأساسية، بقيمة تخطت نصف المليار دولار.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء أن قيمة واردات تلك المجموعات السلعية بلغت 545 مليونا و900 ألف دولار، منها مليونان و594 ألف دولار لواردات الكبريت والولاعات، وحواجب ورموش وشعر مستعار بـ428 ألفا و395 دولارا.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 8 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

حملة إزالة بالإسكندرية حملة إزالة بالإسكندرية

مجتمع

أكد محمد الحصي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللجنة طالبت الحكومة بتقديم قاعدة بيانات حول العقارات المسجلة بنظام الإيجار القديم والوضع المالي للسكان، حتى يمكن تطبيق القانون الجديد بعد إقراره، الذي يشمل نزع الوحدات المؤجرة ممن يتملكون وحدات أخرى.

وفي تصريحات صحفية، قال محمد الحصي: إنه “حان الوقت لمناقشة قانون الإيجارات القديمة، الذي يعيد تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في الوحدات السكنية والإدارية مرّة أخرى، وأن البرلمان ملتزم بإجراء تعديلات على القانون قبل شهر يوليو المقبل، ليُجرى إقراره قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي”.

صرح المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة، لتنمية وتطوير المدن، أن أجهزة المدن الجديدة تعمل على تنفيذ وإنهاء جميع المشروعات السكنية والتنموية، لخدمة سكان المدن الجديدة.

ووفقا لبيان صادر اليوم الجمعة عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة، المهندس مصطفى سعيد: إنه “جرى الاستلام الابتدائي لثلاثة آلاف و672 وحدة سكنية (153 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعي، بعد الانتهاء من تنفيذها، وذلك من أجل تلبية طلبات المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات السكنية بالمدينة”.

تعليم وصحة

تستعد وزارة التربية والتعليم بمديرياتها التعليمية ومدارسها المختلفة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني غدا السبت، فمن المقرر أن ينطلق التيرم الثاني يوم 9 فبراير الجاري، ويمتد لمدة 90 يوما دراسيا.

تمثلت استعدادات المدارس في صور مختلفة لاستقبال التيرم الثاني، أبرزها: استلام التابلت من المديريات تمهيدا لتوزيعه على الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، على أنه من المقرر خوض طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات مارس بالنظام الجديد إلكترونيا عبر التابلت.

رياضة

قال إيهاب لهيطة، مدير المنتخب الوطني: إن “الأنباء التي ترددت عن عدم استدعاء محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي للمعسكر المقبل، مجرد اجتهادات صحفية”.

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى أن المكسيكي خافيير أجيري مدرب المنتخب قرر استبعاد صلاح من قائمة المنتخب لمعسكر مارس المقبل.

منوعات

القاهرة: 19\11.

الإسكندرية: 18\9.

السلوم: 16\7.

شرم الشيخ: 22\15.

أسوان: 23\12.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.