اللون الموحد أو المقاضاة.. مهلة للمباني المخالفة في المنيا

المباني المخالفة
منع إصدار تراخيص لأي مبانٍ وعقارات جديدة بالمحافظات إلا بعد الالتزام بطلاء الواجهات - أرشيف

أعلنت محافظة المنيا البدء في تشكيل لجنة لحصر كافة المباني بجميع المراكز والمدن التابعة لها، لطلاء واجهاتها بلون موحد في مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وقال اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، اليوم الاثنين: إن “تشكيل اللجنة يأتي وفقا للتكليف الرئاسي، الصادر منتصف الشهر الجاري، بالتعامل مع المباني التي ما زالت واجهاتها غير مطليّة حتى الآن، وحفاظا على المظهر الجمالي والحضاري”.

وكشف حسين، خلال اجتماع موسع عقده مع رؤساء المراكز والمدن، أن الحصر سيبدأ من الشوارع الرئيسة والميادين العامة، ثم الدخول لباقي القطاعات في المدينة، مع تشكيل لجان فرعية داخل كل مدينة لمتابعة أعمال الحصر.

محافظة القاهرة

وفي السياق ذاته، أعلنت محافظة القاهرة يوم الجمعة الماضي، أنه سيُجرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين بقرار طلاء المباني المقامة بالطوب الأحمر على نفقتهم الخاصة.

وكلف المحافظ، رؤساء الأحياء بالبدء في مراجعة وحصر العقارات التي ما زالت واجهاتها بالطوب الأحمر في جميع الأحياء، وإلزام ملاكها بطلائها، مع توحيد الألوان بالشوارع، وبما يتناسب مع النسق العام لكل حي.

كما بدأت المحافظة فعليا في توحيد ألوان العقارات المطلّة على شارع جوزيف تيتو، بحي النزهة، وبلغ عددها أكثر من 35 عقارا.

عقوبات للمخالفين

وحول عقوبات المخالفين، كشفت تصريحات اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه سيُجرى توجيه إنذارات للمخالفين والممتنعين عن طلاء منازلهم، ثم توقيع عقوبات عليهم، مؤكدا على منع إصدار تراخيص لأي مبانٍ وعقارات جديدة بالمحافظات إلا بعد الالتزام بطلاء الواجهات.

كما أعلن محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، عن عقوبات للمخالفين بعدم طلاء منازلهم، تتمثل في قطع المرافق عن المنازل والمباني التي لم تطبق قرار طلاء الواجهات، وذلك بعد منحهم مهلة حتى نهاية مارس المقبل.

العشوائيات في مصر

يأتي القرار الرئاسي بفرض توحيد واجهات المنازل بغرض تحسين الصورة البصرية والحضارية في الوقت الذي تنتشر فيه العشوائيات في مدن مصر.

وكشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في فبراير الماضي، أن نسبة العشوائيات تمثل نحو 39% من إجمالي الكتلة العمرانية للجمهورية، وتنتشر في 226 مدينة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.