السيسي يطلق مبادرة “نور حياة”.. تفاصيل

مبادرة نور حياة
السيسي يطلق مبادرة نور حياة اليوم - أرشيف

على غرار مبادرة 100 مليون صحة، يطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مبادرة “نور حياة” لمكافحة العمى في البلاد، من خلال التشخيص والعلاج المبكر للحد من حالات ضعف الإبصار، في احتفالية صندوق تحيا مصر، التي تقام تحت رعايته.

وبحسب تصريحات السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فإنه من المنتظر أن يكرم الرئيس نماذج من المتبرعين لصندوق تحيا مصر، كدعوة للاستمرار في الجهد والعطاء، تدعيما لمبادئ التكافل والتشارك بين أبناء الوطن الواحد.

مبادرة نور حياة

وتستهدف المبادرة الفئات الأكثر احتياجا لمكافحة مسببات العمى وضعف الإبصار لغير القادرين، إذ يُجرى من خلالها:

  • الكشف على عشرة ملايين طالب في المرحلة الابتدائية.
  • الكشف على مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية.
  • توفير مليون نظارة طبية.
  • إجراء 250 ألف عملية جراحية في الأعين.

كما تعمل المبادرة على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وكانت محافظة الشرقية، بدأت في منتصف نوفمبر الماضي تنفيذ المرحلة التجريبية لمبادرة “نور حياة” في مدرستي العزيزية الابتدائية الجديدة، والحرية الابتدائية التابعتين لقرية العزيزية بمركز منيا القمح، كما دعم بنك مصر مبادرة نور حياة بمبلغ 80 مليون جنيه في أكتوبر الماضي.

دعم جمعية رسالة

وأعلنت جمعية رسالة للأعمال الخيرية تضامنها مع مبادرة السيسي، وتلبيتها وتفاعلها مع الدعوة الكريمة، وحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور شريف عبد العظيم في احتفالية صندوق “تحيا مصر”.

ولجمعية رسالة دور بارز في مجال المكفوفين وضعاف البصر لأكثر من عشرة آلاف كفيف سنويا، بمشاركة عشرة آلاف متطوع لمساعدتهم في القراءة، والترجمة، ودروس التقوية، ودورات الكمبيوتر، والرحلات، والزيارات المنزلية للمكفوفين.

وتقدم دورات اللغات لجانب خدمة الرفيق الأمثل للكفيف، وتلبية احتياجاته من المشاوير الطبية والتعليمية، بجانب كفالة الدواء والعلاج للمرضى بتكلفة 250 ألف جنيه سنويا.

100 مليون صحة

وكان السيسي أطلق في شهر أكتوبر الماضي، مبادرة “100 مليون صحة” لعلاج فيروس سي والأمراض السارية، بالمجان لجميع المصريين.

وكشفت وزارة الصحة عن العدد الكلي لمن جرى فحصهم في المرحلة الثانية من المبادرة، إذ وصل إلى 14 مليونا و777 ألف مواطن حتى أمس الجمعة.

وبلغ  إجمالي المفحوصين في المباردة الرئاسة منذ انطلاقها في شهر أكتوبر الماضي، وصل إلى 27 مليونا و845 ألفا و424 مواطنا، بحسب تصريحات وزيرة الصحة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.