الحكومة: “100 مليون صحة” مبادرة مصرية وليست منحة

الحكومة: "100 مليون صحة" مبادرة مصرية رئاسية تحت رقابة "الصحة العالمية"
وزارة الصحة تؤكد أن 100 مليون صحة حملة رئاسية تحت رقابة منظمة الصحة العالمية - أرشيف

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانا اليوم الجمعة، بشأن ما تردد من أنباء تُفيد بأن حملة “100 مليون صحة” ليست مبادرة مصرية، وإنما منحة من منظمة الصحة العالمية.

وقال المركز في بيانه: أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان ، التي أكدت أن تلك المعلومات غير صحيحة على الإطلاق، نافية تماما أن حملة “100 مليون صحة” منحة مجانية من منظمة الصحة العالمية، وإنما هي مبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تهدف إلى:

منظمة الصحة

وعن دور منظمة الصحة العالمية، أفادت وزارة الصحة أن دور المنظمة رقابي، ويقتصر على مراقبة تنفيذ إستراتيجية الحملة، وخطة العلاج بها.

ولفتت الوزارة إلى أن المبادرة لا تقتصر على الكشف عن مرض “فيروس سي” فحسب، وإنما تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية، مثل: السمنة، والضغط، والسكر، وطالبت جميع المواطنين بالمشاركة في الحملة.

وكشفت الصحة عن معلومات بشأن المبادرة أبرزها:

  • انتهت المرحلة الأولى بتسع محافظات خلال الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وشملت تلك المرحلة محافظات: بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط.
  • إجمالي الذي فُحصوا في المبادرة منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي، وصل إلى 17 مليون مواطن.
  • فُحِص حوالي أربعة ملايين و600 ألف مواطن منذ بداية المرحلة الثانية حتى الآن.
  • نسب الإصابة بين 56 إلى 65 عاما هي 28%، ومن 46 إلى 55 هي 24%، وأعلى من 65 عاما هي 19%.
  • انطلقت المرحلة الثانية يوم 1 ديسمبر، وتستمر حتى 28 فبراير 2019، لمدة ثلاثة شهور.
  • تشمل المرحلة الثانية محافظات: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

وناشدت الوزارة جميع المواطنين الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02).

مبادرة 2014

وبدأت قصة الحملة عام 2014، عندما أطلق السيسي الحملة القومية الكبرى للقضاء على فيروس سي، التي شملت استيراد عقاقير حديثة، وتطبيق منظومة علاجية جديدة.

واحتلت مصر المرتبة الأولى في أعداد المرضى المصابين بفيروس سي على مستوى العالم، ويوجد بها نحو خمسة ملايين مصاب، ويصل عدد المرضى الجدد سنويا إلى 150 ألف مريض، ويعد فيروس سي المشكلة الصحية الأولى في مصر، وفق إحصائيات صحية.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.