نشرة الحصاد: تعاون إعلامي بين مصر وسوريا.. وبدء الأوكازيون الشتوي غدا

الأوكازيون الشتوي
حالة الركود الشديد في الأسواق وراء قرار بدء الأوكازيون الشتوي غدا، قبل موعده بأسبوعين - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 14 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “توقيع بروتوكول تعاون إعلامي بين مصر وسوريا” و”بدء الأوكازيون الشتوي غدا”.

العناوين

سياسة

وقّعت النقابة العامة للعاملين في الصحافة والطباعة والإعلام، التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والهيئة الوطنية للإعلام، اليوم الاثنين بروتوكولي تعاون إعلامي مع دولتي الإمارات وسوريا.

وكشف مجدي البدوي، رئيس النقابة العامة للعاملين في الصحافة والطباعة والإعلام، عن توقيع النقابة برتوكول تعاون مع نظيرتها السورية، “الاتحاد المهني للطباعة والثقافة والإعلام”، برئاسة إبراهيم النجار.

دعت الأمم المتحدة إلى تقديم مزيد من المساعدات لمصر فيما يتعلق باستضافتها للنازحين واللاجئين، خاصة السوريين والأفارقة.

ودعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الاثنين، إلى تقديم مزيد من المساعدات لمصر، بوصفها من الدول المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين.

أعرب طارق عادل، السفير المصري في لندن، عن أمله في أن تقرر الحكومة البريطانية رفع حظر السفر إلى مدينة شرم الشيخ، واستئناف الرحلات قريبا.

وأضاف عادل، في حديث لـ”بي بي سي راديو 4″: “أن مصر انتهت من العمل مع فرق الأمن البريطانية لتطوير مطاراتها، وكانت مستعدة لاستقبال الرحلات الجوية مرة أخرى”.

اقتصاد

تعتزم الحكومة اقتراض ما بين ثلاثة إلى سبعة مليارات دولار، عبر طرح سندات دولية، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال وزير المالية، محمد معيط، أمس الأحد، في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر السنوي الثالث للاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “لقد أعطتنا الحكومة المرونة لإصدار ما نحتاجه من سندات في هذا النطاق”.

أسباب ارتفاع تكلفة خدمة الدين العام

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 14 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق المركزية

أسعار الدولار اليوم الاثنين

مجتمع

أكد يحيى الزنانيري، نائب رئيس غرفة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن حالة الركود الشديد في الأسواق وراء قرار بدء الأوكازيون الشتوي غدا، قبل موعده بأسبوعين.

وأشار نائب رئيس الشعبة، في تصريحات صحفية، إلى أن السوق هذا العام كان سيئا للغاية، وشهد حالة من الركود في المبيعات.

جدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد موافقة مجلس النواب، أمس الأحد، على حذف المادة 28 من مشروع قانون المحال العامة ، التي تحظر لعب القمار، وتداول أو بيع مشروبات روحية أو كحولية.

أصداء الجدل وصلت إلى البرلمان، وأعلنها النائب محمد عطية الفيومي، في جلسة البرلمان اليوم الاثنين، إذ أوضح أن مستخدمي حسابات مواقع التواصل الاجتماعي يروّجون أن البرلمان أباح بإلغاء المادة تداول الخمور، وهو ما ردّ عليه رئيس المجلس، بأن مصر بها قانون ينظم بيع الخمور في المحلات السياحية.

تعليم وصحة

ترددت أنباء صباح اليوم، عن تسريب امتحان الأحياء للصف الأول الثانوي، بعد تداول الطلاب قبل ساعات من بدء الامتحان، أسئلة للمادة، نُشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

رياضة

أعلن أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، انطلاق استعدادات تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي من المقرر أن تستضيفها مصر منتصف يونيو المقبل.

منوعات

طقس الثلاثاء

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *