سيدة تضع توأم خماسي في مستشفى قنا الجامعي

سيدة تضع توأم خماسي في قنا الجامعي
سيدة تضع خمسة توائم بمستشفى قنا الجامعي، منهم أربعة ذكور وأنثى - أرشيف

استقبل أطباء مستشفى قنا الجامعي، اليوم الأربعاء، خمسة توائم وضعتهم سيدة، بعد إجراء عملية ولادة قيصرية.

وبحسب أسامة حسين عبد اللاه، مدير عام مستشفيات قنا الجامعية، إنه تم إجراء العملية للأم داخل المستشفى بعد أن حُجزت بقسم النساء والتوليد، ووضعت خمسة توائم، منهم أربعة ذكور وأنثى، وجرى إيداع طفلين في الحضانة، لعدم استقرار حالتهما.

وأشار عبد اللاه، إلى أن فريقا من أطباء النساء والتوليد، إضافة إلى فريق أطباء الأطفال، وطبيبي تخدير، تدخلوا لعمل إفاقة جنينية للتوائم.

خمسة توائم في قنا

أربعة توائم

وفي التاسع من أغسطس الماضي، وضعت سيدة في العقد الثالث من عمرها أربعة توائم، في عملية ولادة طبيعية مبكرة في الشهر السابع، بمستشفى طب الأزهر الجامعي بمحافظة أسيوط.

ووفقا للأطباء بمستشفى الأزهر الجامعي، إنه جرى استقبال سيدة عشرينية في حالة وضع مبكرة بالمستشفى الجامعي، وعلى الفور تم إجراء عملية ولادة طبيعية لها، وقال مدير المستشفى: “فوجئنا بإنجاب أربعة توائم، ولادة نادرة، ثلاث بنات وذكر” مشيرا إلى أنها عملية الإنجاب الثانية للسيدة.

الزيادة السكانية

وتعتبر الدولة الحد من الزيادة السكانية أكبر تحديات التنمية، ووضعت الحكومة الإستراتيجية القومية للسكان (2015-2030) التي تعتمد على خمسة محاور، هي تنظيم الأسرة، والشباب، وصحة المراهقين، وتمكين المرأة، والإعلام، والتعليم.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف في تقرير له، عن وصول عدد سكان مصر إلى 98 مليونا و1592 نسمة، فيما سجّل عدد سكان العاصمة القاهرة تسعة ملايين و790 ألفا و297 نسمة.

وفي الخامس عشر من ديسمبر الماضي، أعلن المجلس القومي المصري للسكان، ارتفاع عدد السكان بالداخل إلى 98 مليون نسمة، استنادا إلى ما سجلته الساعة السكانية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الدكتور عمرو حسن، المقرر العام للمجلس القومي للسكان: “إن زيادة عدد السكان في مصر سنويا تبلغ 2.5 مليون مولود، وإن هذا العدد يمثل 50% في الزيادة بجميع دول أوروبا سنويا، الأمر الذي يؤكد أن هناك مشكلة كبيرة تواجه المجتمع”.

ولفت خلال المؤتمر الصحفي للاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية تحت عنوان “دور منظمات العمل الأهلي في دعم المنظومة الصحية، والتصدي للمشكلة السكانية” إلى أنه سيجرى إعداد تقريرين مبدئيين في يناير وفبراير المقبلين، لوضع خطة لمواﺟهة هذه الظاهرة.

وقال: “إن العدد سيكون 111 مليون نسمة فقط في 2030، إذا جرى تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.