2.5 مولود سنويا في مصر: خطط لمواجهة الزيادة

الزيادة السكانية في مصر
ارتفاع نسبة الزيادة السكانية في مصر - أرشيف

أعلن المجلس القومي المصري للسكان، ارتفاع نسبة الزيادة السكانية بالداخل إلى 98 مليون نسمة، استنادا إلى ما سجلته الساعة السكانية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الدكتور عمرو حسن، المقرر العام للمجلس القومي للسكان: “إن زيادة عدد سكان في مصر سنويا تبلغ 2.5 مليون مولود، وإن هذا العدد يمثل 50% في الزيادة بجميع دول أوروبا سنويا، الأمر الذي يؤكد أن هناك مشكلة كبيرة تواجه المجتمع”.

خطط لمواجهة الأزمة

ولفت خلال المؤتمر الصحفي للاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية تحت عنوان “دور منظمات العمل الأهلي في دعم المنظومة الصحية، والتصدي للمشكلة السكانية” إلى أنه سيجرى إعداد تقريرين مبدئيين في يناير وفبراير المقبلين، لوضع خطة لمواﺟهة هذه الظاهرة.

وقال: “إن العدد سيكون 111 مليون نسمة فقط في 2030، إذا جرى تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان”.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف في تقرير له، الاثنين الماضي، عن وصول عدد سكان مصر إلى 98 مليونا و1592 نسمة، فيما سجّل عدد سكان العاصمة القاهرة تسعة ملايين و790 ألفا و297 نسمة.

وذكرت تقارير رسمية: “أن عدد السكان سجّل 97 مليون نسمة في منتصف يونيو الماضي، ليسجل زيادة قدرها مليون نسمة بعد مرور نحو ستة أشهر فقط، فيما تعد القاهرة المحافظة الأعلى تعدادا في مصر، تليها محافظة الجيزة التي وصل عدد سكانها إلى ثمانية ملايين و906 آلاف نسمة.

خطط الدولة

ولمواجهة الزيادة التي تعتبرها الدولة كابوسا يبتلع التنمية، وضعت الحكومة الإستراتيجية القومية للسكان (2015-2030) تعتمد على خمسة محاور، هي تنظيم الأسرة، والشباب، وصحة المراهقين، وتمكين المرأة، والإعلام، والتعليم.

وتهدف إلى الارتقاء بالخصائص السكانية، لاستعادة ريادة مصر الإقليمية، وزيادة المساحة المأهولة بالسكان، لإعادة رسم الخريطة السكانية، وخفض معدل النمو السكاني للارتقاء بنوعية حياة المواطن، وتقليل التفاوتات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لتحقيق العدالة الاجتماعية، والسلام الاجتماعي.

كما تستهدف الإستراتيجية خفض المعدل إلى 3.1% عام 2020، والوصول به إلى 2.4% عام 2030، بحسب التصريحات المستمرة للمسئولين.

وحذّر الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر الماضي من التهاون مع الزيادة السكانية، مشدّدا على ضرورة التعامل معها بالجدية اللازمة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *