“بلومبرج” تكشف موعد رفع دعم الوقود وسر تأجيل قرض صندوق النقد

صندوق النقد الدولي
تعرف على موعد رفع دعم الوقود وسر تأجيل قرض صندوق النقد - أرشيف

كشفت وكالة “بلومبرج” عن موعد تحرير سعر البنزين في مصر، وأسباب تأخّر تسلم الحكومة الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي.

وبحسب مصدر حكومي مسئول، صرّح للوكالة الأمريكية، فمن المقرر أن الحكومة تُخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري، على أن يجرى تنفيذ تلك الآلية في مارس المقبل.

كما أنه من المخطط أيضا الإعلان عن آلية تسعير درجات البنزين الأخرى في يونيو المقبل، بعد رفع الدعم عنها، ليبدأ التنفيذ اعتبارا من سبتمبر المقبل.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول، أعلن في تصريحات سابقة أنه سيجرى إلغاء الدعم نهائيا عن المواد البترولية مطلع العام المقبل، ما يعني رفع أسعار الوقود مجددا.

وأشار إلوزير إلى أن سعر برميل النفط عالميا تجاوز الثمانين دولارا، ما كان له تداعيات سلبية، من أبرزها ارتفاع تكاليف إنتاج البنزين بنسبة تجاوزت 25%.

تأجيل الشريحة الخامسة

وكشفت “بلومبرج” عن أن تأخير حصول مصر على الشريحة البالغة ملياري دولار، يرجع لوجود خلاف بين الحكومة وصندوق النقد الدولي بشأن توقيت إعلان آلية تسعير الوقود، التي تربط أسعار الوقود المحلية بالعالمية، وهي خطوة يتمسك بها صندوق النقد، باعتبارها أساسية لخطط الحكومة لتقليص التكاليف.

وأجّل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، التصويت على نتائج المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري، وصرف الشريحة الخامسة من القرض، والبالغة ملياري دولار.

وأظهر جدول اجتماعات المجلس على موقعه الإلكتروني، حذف مصر من الاجتماع الذي كان مقررا له يوم 19 ديسمبر الجاري، على الرغم من إدراج مصر في الاجتماع في وقت سابق.

وأنهت بعثة الصندوق نهاية أكتوبر الماضي، مراجعتها الرابعة لأداء الاقتصاد المصري، بهدف صرف الشريحة الخامسة من القرض.

أربع زيادات للبنزين

وخلال أربعة أعوام، شهدت أسعار البنزين أربع قفزات، متأثرة بخطة الإصلاح الاقتصادي، التي تتضمّن تحرير سعر صرف الجنيه المصري، وخفض دعم الطاقة والمياه والسلع الأساسية تدريجيّا، حتى يُجرى رفعه نهائيا.

  • ففي يونيو 2014، أعلنت الحكومة زيادة قدرها 50% على البنزين والسولار، وقفز سعر لتر بنزين 80 من 90 قرشا إلى 160 قرشا، وبنزين 92 ارتفع سعر لتره إلى 180 قرشا، كما زاد سعر بنزين 95 حينها إلى 625 قرشا.
  • وفي 5 نوفمبر 2016، ارتفعت أسعار البنزين عقب إعلان الحكومة تحرير سعر الصرف، تنفيذا لشرط الموافقة على قرض من صندوق النقد الدولي، بقيمة 12 مليار دولار لمصر.
  • وفي 29 يونيو 2017، أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين مجددا، ضمن خطة رفع الدعم عن المحروقات والوقود.
  • وكانت الزيادة الرابعة في يونيو 2018، إذ قفز سعر بنزين 80 من 3.65 جنيهات إلى 5.5 جنيهات للتر الواحد، وارتفع سعر بنزين 92، الأكثر استخداما، من 5 جنيهات إلى 6.75 جنيهات، وارتفع سعر بنزين 95، الأقل استخداما، من 6.6 جنيهات إلى 7.75 جنيهات.

اقرأ أيضا: الحكومة: لن نقترض من صندوق النقد مجددا.. واقتصادنا تحسن

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *