البنوك تموّل المشروعات الصغيرة بـ115 مليار جنيه

بقيمة مليار دولار.. البنك المركزي يعلن بيع أذون خزانة لتمويل العجز
البنك المركزي يعلن بيع أذون خزانة بمليار دولار - أرشيف

كشف البنك المركزي المصري، حجم التمويلات التي ضختها البنوك، لدعم  مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال أقل من ثلاث سنوات، منذ شهر ديسمبر 2015 وحتى نهاية سبتمبر الماضي، إذ بلغ حجم التمويلات 115.2 مليار جنيه.

وقال البنك المركزي، في تقرير له اليوم: “إن هذه التمويلات استفاد منها 491 ألف عميل من الشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر”.

وقبل نهاية عام 2015، أصدر البنك المركزي مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة 200 مليار جنيه، لمنح تسهيلات ائتمانية بسعر عائد 5% متناقص للمنشآت الصغيرة.

تسهيلات ائتمانية

وخصّصت البنوك مبلغ 10 مليارات جنيه، بسعر عائد 12% متناقصة، لتستخدمها في منح تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل، لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة، التي تعمل في المجال الصناعي، والتصنيع الزراعي، والطاقة الجديدة المتجددة.

وألزم البنك المركزي البنوك بتخصيص نسبة 20% من محافظها الائتمانية، لتمويل تلك الشركات، خلال أربع سنوات من تاريخ إصدار تلك التعليمات.

وفي مايو 2017، سُمح للبنوك بإضافة التمويل للمشروعات متناهية الصغر بتلك الفئة إلى نسبة 20%.

وقال البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي لعام 2017 الذي نُشر علي موقعه في سبتمبر الماضي: “إن البنوك العاملة في مصر ضخّت قروضا بقيمة 110.8 مليار جنيه، ضمن مبادرة المركزي، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في الفترة من أول ديسمبر 2015، وحتى نهاية يونيو الماضي.

وبتحليل هذه الأرقام نجد أن البنوك ضخّت في العام المالي المنتهي في يونيو الماضي تمويلات بقيمة 70.2 مليار جنيه، فيما ضخت البنوك فقط في خمسة أشهر من يوليو حتي نوفمبر الماضي تمويلات بقيمة 4.4 مليارات جنيه.

 خريطة البنوك

ويوجد في مصر عشرة بنوك تدعم المشروعات الصغيرة، أبرزها البنك الأهلي، الذي يُقدم الخدمات التمويلية اللازمة لإنشاء المشروعات وتنميتها، ودعم نشاطها الجاري لجميع الأنشطة الاقتصادية: (صناعي، تجاري، زراعي، خدمي).

ويسعى بنك مصر إلى الوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة 20% من إجمالي محفظة البنك، وفقا لمبادرة البنك المركزي خلال السنوات المقبلة، ليصل حجم المحفظة إلى 30 مليار جنيه خلال السنوات المقبلة.

وبدأ البنك التجاري الدولي تجربته في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منذ ثلاثة سنوات ويملك البنك حاليا نحو 120 مدير علاقات عملاء، يعملون في هذا القطاع، ويبلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك 4 مليارات جنيه.

ورصد بنك القاهرة نحو 1.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الستة أشهر المقبلة، إذ بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 700 مليون جنيه حجم أرصدة مستخدمة، بينما تخطّت الحدود الحالية مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *