“كاف” يتساءل: لماذا المباريات في مصر دون جماهير؟

غياب الجماهير عن المباريات
كاف يخاطب اتحاد الكرة المصري بشأن غياب الجماهير عن المباريات - أرشيف

خاطب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، الاتحاد المصري لكرة القدم، للاستفسار بشأن سبب غياب الجماهير عن المباريات.

وقال أحمد مجاهد، عضو اتحاد كرة القدم والمتحدث باسم الاتحاد، في تصريحات إذاعية: “كل مباراة تُقام دون حضور جماهيري، تؤثِّر على موقفنا بالسلب، بسبب أن هناك تساؤلات كثيرة من الكاف لماذا لا نلعب بجماهير حتى الآن؟!”.

كاف يرصد مصر

وأضاف مجاهد: “أن كل ما يحدث في الساحة الرياضية في مصر الآن مرصود من قِبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بسبب التقدم بطلب لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019″ مؤكدا أنه يُجرى رصد كل كلمة تقال على الهواء أو تصريح يصدر عن مسئول، فكل الأمور تحت المنظار”.

وتابع: “هناك فريق من الكاف يدرس عبر شركة فرنسية محايدة، التي وضعت تقييما للكاميرون، والآن هي تعد تقريرا نهائيا عن مصر لتقديمه إلى الكاف، وننتظر قرار المكتب التنفيذي يوم التاسع من يناير المقبل”.

وطالب عضو الجبلاية كل المسئولين بعدم الزج بالأمن في كل مشكلة داخلية، لأنه أمر يُحسب علينا، سواء في الدرجة الأولى والثانية بشأن تأجيل المباريات، وتعديل مواعيدها.

سبب غياب الجماهير

وأرجع عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، سبب إقامة مباريات كرة القدم في مصر دون جماهير، بسبب أحداث الشغب التي حدثت أكثر من مرة من الجماهير.

وقال حسين، في تصريحات لبرنامج تامر وبشير على قناة Hc، أغسطس الماضي: “إن المسئولين يبذلون قصارى جهدهم لدخول الجماهير بأكبر عدد مسموح به لحضور المباريات، مع وضع ضوابط لدخول الجماهير للمدرجات”.

وأشار إلى أن الأمن تراجع عن إقامة مباريات في حضور الجماهير على إستاد القاهرة، بسبب أزمة جماهير الأهلي أمام مونانا الجابوني، مشيرا إلى أن أيَّة أزمة تُحدث شغب في المدرجات تعيد ملف عودة الجماهير للخلف.

ويرى آخرون أن غياب الجماهير عن مباريات كرة القدم التي تُقام في مصر أمر سيئ، ومن بينهم البوركينابي أرنستد بانسيه، لاعب النادي المصري، أن عدم تواجد الجماهير في الملاعب المصرية هو عار، لافتا أن الأمور ستكون أكثر روعة لو جرى السماح للجماهير بالحضور.

وأضاف بانسيه، من خلال تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، العام الماضي: “من العار أن تكون المباريات هنا دون جماهير لأسباب أمنية، الأمر سيكون أكثر روعة لو عادت الجماهير للمدرجات من جديد” بحسب قوله.

وتابع: “عليك أن تكون متواضع طوال الوقت، وأن تحترم الآخرين”.

مصر تخاطب “كاف”

وأعلن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، برئاسة هاني أبو ريدة، في 13 ديسمبر الجاري، التقدم بطلب رسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من أجل نيل شرف تنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019، المقرر إقامتها في شهر يونيو المقبل، وكان من المقرر إقامتها في الكاميرون، قبل أن يقوم الكاف بسحبها، لعدم جاهزية الملاعب والمنشآت بجانب بعض الاضطرابات الأمنية، مع فتح الباب أمام دول القارة للتقدم لاستضافتها.

وجاء قرار اتحاد الكرة بتغيير موقفه بعدما سبق، وأعلن عدم التقدم لاستضافة البطولة، بعد إعلان رشيد الطالبي، وزير الرياضة المغربي، عدم نية بلاده التقدم بطلب لاستضافة كان 2019، إذ جرت اتصالات خلال الساعات الماضية قبل أن تتقدم مصر بطلب رسمي لاستضافتها.

من جهته، أعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، خير الدين زطشي، مساندته لطلب مصر لاستضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.

وقال زطشي، في تصريحات للإذاعة الجزائرية: “لديّ ميل لتفضيل إقامة كأس أمم إفريقيا بمصر، بسبب العوامل التقليدية المعروفة، كقرب الجغرافيا والمناخ، لكن إذا فازت جنوب إفريقيا بشرف التنظيم، فسنتعامل مع الموضوع بواقعية، دون تغيير في الأهداف”.

وأكد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن منتخب بلاده سيعد برنامج الإعداد الخاص به للبطولة بعد التعرف على هوية البلد الذي سيخلف الكاميرون في استضافتها.

إعلان البلد المنظم

ويعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” اسم البلد المنظم الجديد لبطولة الأمم الإفريقية خلفا للكاميرون، خلال حفل اختيار أفضل لاعب إفريقي في شهر يناير المقبل.

وتقام بطولة أمم إفريقيا لعام 2019 بمشاركة 24 فريقا مقسمين على ست مجموعات لأول مرة في تاريخ البطولة.

وسبق لمصر استضافة بطولة أمم إفريقيا اربع مرات، أعوام: 1959، 1974، 1986، وكان آخرها بطولة 2006، التي حصل فيها منتخب الفراعنة على اللقب الخامس في تاريخه.

اقرأ أيضأ: منتخب مصر يحافظ على مركزه الـ56 في تصنيف “فيفا”

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *