أربع مرات سابقة.. مصر تطلب تنظيم الأمم الإفريقية المقبلة

كأس الأمم الإفريقية 2019
في حالة فوز مصر بتنظيم أمم إفريقيا 2019، ستكون تلك المرة الرابعة التي تقام فيها البطولة في مصر - أرشيف

أرسل الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الخميس، خطابا رسميا إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019 المقررة في شهر يونيو من العام المقبل.

وكان الاتحاد الإفريقي “الكاف” قد سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، بسبب التأخر في تنفيذ التجهيزات اللازمة، اتجهت بعدها الأنظار صوب المغرب التي توقع الجميع أن يتقدم بطلب تنظيم البطولة كما فعل من قبل، إلا أن المغرب خالف التوقعات، وأكد أنه لن يتقدم بطلب لاستضافة البطولة.

كأس الأمم الإفريقية القادمة يقام في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو 2019، وتجرى البطولة كل عامين، وأقيمت على أرض مصر آخر مرة في عام 2006 ونجح المنتخب المصري وقتها في الفوز بالكأس تحت قيادة المدرب الوطني حسن شحاتة.

انتقاد للقرار

من جانبه انتقد مجدي عبد الغني، عضو اتحاد الكرة المصري قرار الجبلاية بالتقدم بطلب استضافة مصر للبطولة المقبلة، لافتا إلى أن الأمر ليس سهلا.

وقال عبد الغني في تصريحات صحفية: “الموضوع ليس سهلا، إحنا بندخل الجمهور بالعافية، هناك خمس أو ست وزارات معنيين بالأمر، لابد من عقد جلسة تضم جميع الأطراف للحصول على موافقة بالتنظيم”.

بينما أكّد أحمد مجاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن مصر تمتلك عددا كبيرا من الملاعب والبنية التحتية التي تؤهلها لاستضافة بطولة الأمم الإفريقية.

وأوضح مجاهد في تصريحات إذاعية، أن مصر تمتلك أكثر من 12 ملعبا، يمكنهم استضافة مباريات البطولة.

مصر وبطولة إفريقيا

في حالة فوز مصر بتنظيم أمم إفريقيا 2019، ستكون تلك المرة الخامسة التي تقام فيها البطولة على الأراضي المصرية.

أقيمت البطولة في مصر لأول مرة عام 1959، وتُوّجت منتخب الفراعنة باللقب، ثم أقيمت عام 1974 وبمشاركة ثمانٍ منتخبات، واحتل المنتخب المصري المركز الثالث في تلك البطولة، التي فاز بها منتخب زائير الذي أقصى الفراعنة من الدور قبل النهائي على إستاد القاهرة.

ثم أقيمت البطولة في مصر للمرة الثالثة عام 1986، بمشاركة ثمانٍ منتخبات بنظام المجموعتين، وفازت بها مصر في المباراة النهائية على منتخب الكاميرون بركلات الترجيح، وكان هذا هو التتويج الثالث للفراعنة باللقب.

أما المرة الرابعة، هي آخر مرة استضافت مصر فيها البطولة فكانت في عام 2006، وشهدت مشاركة 16 منتخبا، وفازت بها مصر أيضا للمرة الخامسة، بعد تغلبها بركلات الترجيح على منتخب كوت ديفوار في المباراة النهائية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *