مبادرة للكشف عن سرطان الثدي بثلاث محافظات.. تفاصيل

سرطان الثدي
جانب من الندوة التثقيفية لأمراض الكبد وفيروس سي - وكالات

كشفت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، عن تدشين مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي لمنتفعات هيئة التأمين الصحي.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس هيئة التأمين الصحي، في الندوة التثقيفية الثانية لأمراض الكبد وفيروس سي والأمراض غير المعدية اليوم السبت، بمعسكر الأمن المركزي في منطقة الدخيلة بمحافظة الإسكندرية.

وقالت عبد الحميد: “إن عيادات الكشف تبدأ عملها 15 يناير المقبل في ثلاث محافظات، هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية” مضيفة أنه سيُجرى تخصيص عيادات ومنافذ بالصيدليات التابعة للهيئة لكبار السن والمعاشات من منتصف يناير المقبل أيضا.

وأضافت: “أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي (100 مليون صحة) للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية، مثل: السكر، والضغط، والسمنة، تستهدف فحص 50 مليون مواطن”.

أدوية للسرطان

وأعلنت هيئة التأمين الصحي، الخميس الماضي، توفير أول أدوية متقدمة لعلاج سرطان الثدي، تأخذها المريضة تحت الجلد، موضحة أنه سيُجرى تفعيل عيادات الكشف عن أورام الثدي في خمس مستشفيات بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.

وأكدت أن هذا العلاج الجديد يسهم في الحفاظ على الثدي من البتر أو استئصال جزء منه، وهو ما يرفع معنويات السيدة، ويجعلها قادرة على العلاج، والتخلص من المرض.

أشارت إلى أن العلاج يُصرف لجميع المنتفعين بالمجان، ودون تحمل أي تكاليف مادية، لافتة إلى أن الوزارة بما فيها من برامج صحية تتعلق بعلاج الأورام تستهدف خفض نسب الإصابة، وتوفير العلاج المعتمد.

وبحسب التقارير الطبية يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، إذ تصاب إمراة من ثماني نساء بسرطان الثدي، ولكن هذا لا يعني أن سرطان الثدي لا يصيب الرجال أيضا، فإن نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال هي 1 من 1000.

فحص طلاب المدارس

وأوضحت أن نسب الشفاء من فيرس سي بالأدوية الجديدة بلغت 100%، مؤكدة أن مبادرة 100 مليون صحة توفر أحد العلاجات بالمجان، وأن الفحص يشمل طلاب المدارس، ويُقدم العلاج للمصابين على نفقة التأمين الصحي.

وقالت: “إن التأمين يدعم حاليا بدعم المبادرات الرئاسية وتنفيذها، خصوصا بين طلاب المدارس، كما حدث مع مبادرة الطلاب، للكشف عن التقزم والأنيميا والسمنة، التي استهدفت 41 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية”.

وتابعت: “شاركنا في مبادرة الكشف عن فيروس سي بين الطلاب في المراحل الثانوية، وتم فحص 500 ألف طالب وطالبة، وسيتم فحص ما يقرب من 500 ألف آخرين”.

وأضافت: “نتعاون حاليا مع صندوق تحيا مصر بعمل مبادرة مليون نظارة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من ضعاف النظر”.

اقرأ أيضا: فحص 52 مليون مواطن للكشف عن أربعة أمراض

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *