فحص 52 مليون مواطن للكشف عن أربعة أمراض

القصة كاملة.. كيف هزمت مصر فيروس سي؟
عقار السوفالدي للقضاء على فيروس سي - أرشيف

تشهد 11 محافظة على مستوى الجمهورية، بدءا من غد الاثنين، مسح طبي شامل لفحص 52 مليون مواطن، للكشف عن أربعة أمراض، هي “فيروس سي، السكر، الضغط، السمنة” وذلك برعاية وزارة الصحة والسكان، تنفيذا للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان آخر مسح طبي منذ ثلاث سنوات، وكشف أن هناك 5.5 مليون مريض مصري مصاب بفيروس سي، وأن مصر رقم أربعة على العالم في نسب انتشار الفيروس بعد الصين، والهند، وباكستان.

ويجري الكشف من خلال المبادرة عن الأمراض غير السارية “الضغط، والسكر، والسمنة” في تسع محافظات، وتشمل إجراء أكبر مسح صحي شامل لكشف الأربعة أمراض، لنحو 45 إلى 52 مليون مواطن من خلال 1304 مواقع في مصر، وذلك من خلال ثلاث مراحل متتالية:

  • المرحلة الأولى في المبادارة تشمل فحص المواطنين في تسع محافظات، بدءا من أول أكتوبر وحتى نوفمبر من العام الحالي، وتشمل المحافظات الآتية: بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، أسيوط، وتستهدف 17 مليون مواطن.
  • أما المرحلة الثانية من برنامج المسح الشامل لفيروس سي سيجري تنفيذها بـ11 محافظة خلال الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير من عام 2019، إذ تشمل تلك المرحلة المحافظات الآتية: شمال سيناء، البحرالأحمر، بني سويف، القاهرة، الإسماعلية، السويس، كفرالشيخ، المنوفية، سوهاج، أسيوط، الأقصر.
  • وتأتي المرحلة الثالثة خلال الفترة من مارس لأبريل من عام 2019، في المحافظات الآتية: الوادى الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، قنا.

ومن المقرر إرسال 50 مليون رسالة نصيّة عبر خطوط الهواتف المحمولة، لتوعية 50 مليون مواطن بالمبادرة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، واستعانت وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، بهدف الوصول إلى المواطنين.

ودعت وزيرة الصحة والسكان جموع المواطنين ليطمئنوا على أنفسهم وصحة أسرتهم من خلال المبادرة الرئاسية، سواء لفيروس سي أو السكر أو الضغط، وحتى السمنة، مشيرة إلى أن فحص فيروس سي سيصبح من ضمن متطلبات دخول الطلاب للجامعات المصرية.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.