تعرف على موعد الانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو

"تطوير العشوائيات": الانتهاء من"مثلث ماسبيرو" خلال 30 شهرا
الانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو خلال 30 شهرا - أرشيف

أوضح خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أن مشروع “تطوير ماسبيرو” واجه اختلافات بين أهالي المنطقة، وأنه جرى وضع اختيارات تمثّلت في خمس رغبات لتلبية احتياجات المواطنين.

ولفت صديق أن المشروع جرى بمشاركة اجتماعية بين الصندوق والمحافظة والمواطنين.

وأضاف صديق، خلال حواره بأحد البرامج التلفزيونية: “أن حوالي ثلاثة آلاف أسرة طلبوا تعويضات”.

وأشار إلى أن عملية إزالة المنطقة لم تُجرَ قهرا، ولكن بموافقة المواطنين، وسيجرى الانتهاء من المشروع في أقل من 30 شهرا.

وعن طبيعة المعمار في منطقة مثلث ماسبيرو، قال صديق: “إنه سيكون معمارا خديويا، مثل المتواجد بوسط البلد، ولكن بارتفاعات أعلى”.

وفي تصريحات سابقة، أكد صديق أن الصندوق عمل على المناطق العشوائية غير الآمنة كأولوية، مضيفا: أن صندوق تطوير العشوائيات يواجه صعوبات، منها:

  • صعوبة اقتلاع الأهالي من الأماكن التي عاشوا فيها طوال حياتهم، وخوفهم من فكرة الانتقال في حد ذاتها.
  • قلة الإمكانات مقارنة بعدد المناطق المراد تطويرها، ما يجعل الأمر يستغرق مزيدا من السنوات.

ماسبيرو رمز الصعوبات

وقال صديق في وقت سابق: إن تطوير منطقة مثلث ماسبيرو يعتبر رمزا للصعوبات، لسببين:

  • ارتباط الأهالي الشديد بالمكان.
  • أنها أملاك خاصة، وليست أملاك دولة، إذ أن الدولة لا تمتلك مترا في أرض ماسبيرو.

وأضاف: “أن عدد الأسر بمثلث ماسبيرو 4531 أسرة، منهم 3020 أسرة طلبوا تعويضا ماديا، بواقع 60 ألف للغرفة الواحدة، و40 ألف دعما ماديا” لافتا إلى أن هناك 900 أسرة قرروا العودة لمنطقة ماسبيرو بعد تطويرها.

وعن خطة التطوير، قال مدير صندوق تطوير العشوائيات : “إن المناطق العشوائية تحتاج إلى تطوير يستغرق عشر سنوات لإعلان مصر بلا عشوائيات‎، مضيفا: “أن الصندوق يسعى لتقديم مصر مختلفة، خالية تماما من العشوائيات، بحلول العام 2030، بشرط توافر الميزانية اللازمة، والمقدرة بثلاثمائة وخمسين مليار جنيه”.

القاهرة الأكثر خطورة

وتعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة.

خريطة العشوائيات

وبحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية، من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، إذ بلغت نسبة المناطق العشوائية بالمحافظة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3%، والمنوفية 64.6%، ومطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

أما الأقصر فبلغت العشوائيات فيها 62.5%، والقليوبية 62%، والفيوم 61.7%، والغربية 61%، وشمال سيناء 60.8% من إجمالي الكتلة العمرانية.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *