نشرة الحصاد: قرض لسد عجز الموازنة.. ورغيف عيش دون قمح

عجز الموازنة
اقترضت الحكومة اليوم الاثنين، 1.2 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة وتدبير النفقات- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 10 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “قرض لسد عجز الموازنة” و”رغيف عيش دون قمح”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام فعاليات منتدى إفريقيا 2018 بشرم الشيخ، عن انطلاق المرحلة الثانية من الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد “2019-2022″، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد التاسع من ديسمبر.

ويأتي إطلاق المرحلة الثانية استكمالا للإستراتيجية الأولى التي أطلقها السيسي عام 2014، من مقر هيئة الرقابة الإدارية.

أحال النائب العام، المستشار نبيل صادق، رئيس مصلحة الجمارك السابق، جمال عبد العظيم وستة آخرين، إلى محكمة الجنايات، لمحاكمتهم في التهم الموجهة إليهم بتلقيهم رشوة، وذلك بعد انتهاء التحقيقات معهم أمام نيابة أمن الدولة العليا.

وتضمنت تحقيقات النيابة مواجهة المتهمين بالتهم المنسوبة إليهم بمحضر التحريات الأمنية والأحراز المضبوطة، والتسجيلات المحرزة بالقضية، واعترافات المتهمين ضدها.

اقتصاد

اقترضت الحكومة اليوم الاثنين، 1.2 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة وتدبير النفقات، وذلك في صورة سندات خزانة يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية.

وبحسب بيان وزارة المالية، يطرح المركزي السندات بفئات مختلفة، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل ثلاث سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه لأجل سبع سنوات.

ارتفعت جميع مؤشرات البورصة في ختام التعاملات، اليوم الاثنين، وربح رأس المال السوقي للبورصة 12.8 مليارات جنيه، بدعم من مشتريات المتعاملين الأجانب.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 10 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عجز الموازنة

عجز الموازنة

مجتمع

كشف معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، التابع لوزارة الزراعة، عن انتهاء أبحاث إنتاج رغيف الخبز دون قمح، بمكونات من الذرة البيضاء والرفيعة والكينو والشعير والبطاطا.

وقالت الدكتورة إيمان محمد سالم، مديرة معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية: “إن إنتاج رغيف العيش دون قمح أو بنسب أقل تتخطى الـ25%، يوفر ما يقرب من خمسة ملايين طن قمح سنويا” موضحة أن القيمة الغذائية عالية لرغيف الخبز الجديد المنتج من الذرة البيضاء بنسبة 20%، و10% من الشعير و35% من الدقيق العادي، و36% من البطاطا.

تحت شعار “لنقف جميعا من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية”، يحتفل بلدان العالم، اليوم الاثنين، باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك مع دخول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عامه السبعين، وهي وثيقة تاريخية، أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف.

وجرى اختيار هذا اليوم بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر يوم 10 ديسمبر عام 1948، حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما يصادف هذا اليوم، يوم توزيع جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، وتوزيع جائزة نوبل.

تعليم وصحة

علّق نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، على واقعة تشاجر طبيب نساء وتوليد، وطبيب تخدير، في غرفة العمليات بإحدى مستشفيات المحافظة، بقوله: “تشاجر الأطباء بغرف العمليات حاجة محزنة ومحرجة جدا”.

وأوضح “الحفناوي”، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الفضائية، تفاصيل هذه الواقعة التي حدثت مساء أمس، أن طبيب أمراض النساء والتوليد كان يريد طبيب التخدير أن يعطي البنج لسيدتين في وقت واحد، فرفض طبيب التخدير بالمخالفة للقانون.

وتابع الحفناوي: “تطور الأمر للضرب، وأصيب طبيب بجرح سطحي” منوها بأن طبيب التخدير قام بتحرير محضر ضد طبيب النساء.

رياضة

واصل فريق بيراميدز الضغط على نادي الزمالك في سباق الصدارة بعدما حقق فوزا كبيرا على حرس الحدود بنتيجة (3-0) ضمن منافسات الجولة السابعة عشرة في بطولة الدوري المصري الممتاز، ليقلص الفارق مع المتصدر.

بيراميدز رفع رصيده إلى 29 نقطة، متخلفا عن صدارة الزمالك بفارق ست نقاط فقط.

منوعات

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، اليوم الاثنين، وفاة الفنان الكوميدي محمود القلعاوي، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقال الفنان عزوز عادل، عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية: “توفى إلى رحمة الله الفنان محمود القلعاوي، والجنازة غدا الثلاثاء ظهرا بمسجد عمر بن عبدالعزيز، بجوار نادي هليوبوليس، مصر الجديدة“.

عجز الموازنة

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.