غرق مركب على متنه 13 صيادا في خليج السويس

غرق مركب صيد
غرق مركب صيد في خليج السويس - أرشيف

غرق مركب صيد على متنه 13 صيادا في خليج السويس، ووجهت القاعدة البحرية بالأدبية عددا من اللنشات للبحث عن الطاقم، بالإضافة إلى خمسة مراكب صيد أخرى تبحث عن المركب المفقود.

وقال عمرو عمارة، شيخ الصيادين في السويس: “إن الاتصال انقطع قبل يومين بين مالك المركب، ياسين الزهري، وريس المركب الغارق” مضيفا: “أنه اختفى من المسطح المائي، وظهر بعض القطع التي استدل منها البحارة على تعرضه للغرق”.

رحلة صيد

وأشار شيخ الصيادين، في تصريح صحفي إلى أن مركب الصيد الغارق يعمل بحرفة الجر داخل خليج السويس، وخرج في رحلة صيد من ميناء الأتكة قبل أيام، قرب منطقة جبل الزيت قبالة رأس شقير، والواقعة جنوب منطقة الزعفرانة.

ولفت إلى أن عددا من الصيادين والبحارة على متن مراكب الصيد شاهدوا، أمس الأحد، منضدة الطعام الخشبية التي يتناول عليها البحارة طعامهم، بجانب بعض الأغطية والمخدات التي توضع في عنبر المبيت ببطن المركب.

أما حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين بمدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط، فأكد غرق المركب، واستقراره في قاع البحر بالقرب من ميناء الطور، وعلى متنه 13 صيادا.

وأوضح خليل في تصريحات صحفية، أن آخر اتصال مع المركب كان بتاريخ 29 نوفمبر الماضي، منوها بأن المركب يدعى ياسين الجوهري، ومملوكة لمحمد حسن محمد عبد العال.

من جهته، قال مصدر بعمليات ميناء الأتكة للصيد: “إن جميع محاولات الاتصال بطاقم المركب سواء لاسلكيا أو تليفونيا فشلت”.

حادثة في 2014

وفي نفس هذا الشهر من عام 2014، توفى 13 صيادا، وفُقد مثلهم في غرق مركب يحمل 40 صيادا في مياه خليج السويس، واشتبه في أن سفينة بنمية كانت وراء الحادث.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال نقيب الصيادين، بكري أبو الحسن: “إن سفينة صدمت المركب، وفرّت نحو البحر الأحمر”.

وقال السيد محمد عرفه، أحد الناجين من الحادث: “إن سفينة اصطدمت بمركبهم أثناء تواجدهم بمنطقة جبل الزيت، بعد أن أطلقت صفارة عالية قبل الاصطدام”.

وأضاف عرفة، الذي تحدث إلى الصحفيين من مستشفى “الطور” بعد أن جرى إنقاذه ونقله: “في وقت لا يتعدى الخمس دقائق انقلب المركب في الحال، وأنا كنت في مقدمته، وقفزت في مياه البحر مع عدد من الصيادين”.

وأكد أنه ظل عائما فوق أحد الصناديق التي يجرى تخزين الأسماك بها لأكثر من أربع ساعات حتى وصلت إحدى مراكب الصيد وأنقذته.

وقال المتحدث باسم موانئ البحر الأحمر، عبد الرحيم مصطفى، لوكالة الأنباء الفرنسية: “إن القوات البحرية أرسلت إشارة رسمية لسفينة بنمية كانت تسير قرب المدخل الجنوبي لقناة السويس، يُشتبه في أنها المتسببة في الحادث”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.