الحكومة تعتبر المفقودين في غرق “مركب ياسين الزهري” أمواتا

الحكومة تعتبر المفقودين في غرق "مركب ياسين الزهري" أمواتا
المركب أبحرت للمرة الأخيرة، منتصف نوفمبر الماضي، وعلى متنها 13 صيادًا ثم انقطع الاتصال بهم- أرشيف

قرر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، اعتبار 10 صيادين مفقودين في حادثة غرق “مركب ياسين الزهري”، في مياه خليج السويس، أواخر نوفمبر الماضي، أمواتا، وهو المركب المملوك لمحمد حسن محمد عبد العال، من عزبة البرج بدمياط.

والمفقودون هم: “حسن إبراهيم محمد أبو جمعة، الخياطة دمياط، وهشام بدر السيد بصلة، الروضة دمياط، ويحيى زكريا عبدالحميد التوارجي، عزبة البرج دمياط، النبوي أحمد أحمد عثمان، الروضة دمياط، خميس سعيد كامل عبدربه، البرج كفر الشيخ، شعبان السيد محمد السيد، عزبة البرج دمياط، رشدي فوزي جمعة أبو خليفة، الشيخ درغام دمياط، عماد سعد شلبي العراقي، عزبة العجيزي دمياط، حازم محمد محمد الغريب، عزبة البرج دمياط، وناجي ناجي محمد نوفل، الشيخ درغام دمياط».

مركب ياسين الزهري

كانت “مركب ياسين الزهري” المخصصة للصيد قد أبحرت للمرة الأخيرة، منتصف نوفمبر الماضي، وعلى متنها 13 صيادا وعاملا بحريا، وانقطع الاتصال بهم فجر الجمعة 30 نوفمبر، قبل أن يختفي المركب.

وتواصلت جهود فرق الإنقاذ والقوات البحرية، عدة أيام، بحثا عن المفقودين، ودفعت القوات البحرية في خليج السويس بمجموعة من اللنشات البحرية للبحث عن المركب المفقود.

كما شاركت طائرة بحث وثلاث وحدات بحرية تابعة لأجهزة الإنقاذ وحرس الحدود بمنطقتي رأس غارب والزعفرانة فى عمليات البحث، وسط تواجد كثيف لأصحاب مراكب الصيد المختلفة داخل الميناء.

في المقابل قام عدد من أهالي الصيادين المفقودين بقطع طريق عزبة البرج أمام قرية كفر حميدو اعتراضا على غموض مصير الصيادين الذين كانوا على متن المركب المفقود بمنطقة الزعفرانة بخليج السويس، بعد أنباء عن غرق مركب الصيد.

فشل انتشال الجثث

وفي وقت لاحق جرى العثور على بعض قطع الأخشاب من مكونات “مركب ياسين الزهري”، ومتعلقات الصيادين المفقودين عائمة على سطح مياه خليج السويس.

وقال حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين بدمياط، وبكري أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس، إن الأحوال الجوية السيئة ربما أدت لاصطدام المركب بسفينة كبيرة وغرقه.

وفي مارس الماضي عثرت شركة “بترول بلاعيم”، على جثتين من ضحايا المركب الغارق ياسين الزهري، بعد مرور أربعة أشهر على غرق المركب.

وبعد إجراء تحاليل الـDNA تبين أنهما تعودان لمحمد النمس، رئيس المركب، وكرم عبد العال، كما جرى استخراج جثة أخرى، بعد غرق المركب في خليج السويس، فيما بقيت 10 جثث أخرى غير معلوم مصيرها.

وبعد ذلك كشف مصدر ملاحي مسئول بميناء الأتكة بمحافظة السويس، عن توقف أعمال انتشال جثامين الضحايا من عنابر مركب الصيد الغارقة، عقب العثور عليها بقاع غاطس المجرى الملاحي لخيج السويس بسبب تواجدها على عمق 70 مترا وإحاطة الشباك بها من كل اتجاه.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *