نشرة الحصاد: إيقاف قناة وإغلاق مواقع.. وموجة طقس سيئ تضرب البلاد

موجة من الطقس السيئ
من المتوقع أن تضرب موجة من الطقس السيئ معظم المحافظات لمدة 72 ساعة، اعتبارا من مساء الغد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 3 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “المجلس الأعلى للإعلام يقرر إيقاف قناة وإغلاق مواقع” و”موجة طقس سيئ تضرب البلاد”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

أصدر المجلس الأعلى للإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، عددا من القرارات، أبرزها إيقاف قناة ltc لحين قيامها بتقنين أوضاعها القانونية، بجانب إغلاق شركة (mo4) المالكة لمواقع كايرو تيم، وكايرو زووم، إضافة إلى “موقع الفصلة”، وذلك على خلفية التجاوزات غير المهنية، وإهانتها غير المبررة لجواز السفر المصري، حسب وصفها.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “إيدكس 2018″، بمركز  المعارض الدولية في التجمع الخامس.

واستقبل السيسي رؤساء الوفود المشاركة من دول أخرى في معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2018” وحرص الرؤساء على التقاط الصور التذكارية مع السيسي.

رفضت محكمة جنايات الجيزة، استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل الناشط السياسي والمدون وائل عباس، وأكدت إخلاء سبيله بتدابير احترازية، ومعه الباحث وليد الشوبكي، و”المونتير” مؤمن حسن.

اقتصاد

تتسلم مصر الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، قبل نهاية ديسمبر الجاري، بحسب تصريحات محمد معيط، وزير المالية.

وتطرق معيط لأزمة متأخرات المساندة التصديرية، موضحا أن المشكلة تراكمت منذ ثورة 25 يناير 2011، لكن خلال الأسابيع الماضية جرى تحويل 1.2 مليار جنيه من الخزانة العامة لصندوق تنمية الصادرات.

واصل مؤشر البورصة الرئيسي “egx30” الانخفاض اليوم، بنسبة 1.64% ليغلق عند 12934.44 نقطة، وذلك بعد ما سجل أمس تراجعا بنسبة 1.27%.

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر استمرت نحو 15 عاما في تحقيق سد العجز بالميزانية الأولى، وهو ما يعني أن الدولة كانت تقترض لتدبير نفقات الطعام والشراب، قائلا: “أسوأ شيء إنك تستلف علشان تاكل وتشرب، أي لتدبير نفقاتك الجارية”.

وأشار “معيط” إلى أن الحكومة تخطط لطرح إصداري سندات بالعملة الأجنبية على الأقل في الربع الأول من 2019، مشيرا إلى أن الطرح يمكن أن يكون لإصدارين أو أكثر في الربع المقبل الذي يُجرى التخطيط له.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 3 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت أسعار العملات استقرارا نسبيا، كذلك استقرت أسعار الذهب بعد انخفاضها في الأيام الماضية.

طقس سيئ

طقس سيئ

مجتمع

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم، أن نسبة الإعاقة في مصر تتراوح بين 2-3%.

جاء الإعلان بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقات، وذلك في إطار السعي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحقيق التنمية ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

تعليم وصحة

بعد خمسة أشهر من التحقيقات، برأت وزارة التضامن الاجتماعي، مستشفى سرطان الأطفال (57357) مما نُسب إليها من اتهامات بالفساد المالي، وذلك بعدما فحصت اللجنة آلاف المستندات، واستمعت إلى ما قررت الاستماع إليه من العاملين بكل من المؤسسة والمستشفى، وبعد تشكيل لجنة أخرى لفحص أعمال الجمعية المصرية للتنمية الاجتماعية والثقافية، وجمعية المبادرة القومية ضد السرطان.

رياضة

تضاربت التصريحات في أوساط كرة القدم المصرية والتونسية خلال اليومين الماضيين بشأن حقيقة انتقال محمد أمين بن عمر، لاعب فريق النجم الساحلي ومنتخب تونس إلى النادي الأهلي.

وقال منجي تكتوك، وكيل اللاعبين التونسيين: “إن ابن عمر اقترب بالفعل من الانضمام للنادي الأهلي”.

منوعات

من المتوقع أن تضرب موجة من الطقس السيئ معظم المحافظات لمدة 72 ساعة، اعتبارا من مساء الغد، على أن تبلغ ذروتها مساء الأربعاء والخميس المقبلين.

وتوقع وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، تمتد مساء الأربعاء إلى القاهرة ومدن القناة وسيناء، وتصل إلى مناطق من جنوب البلاد، وتكون غزيرة ورعدية أحيانا على بعض المناطق.

طقس سيئب

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.