إيقاف قناة وإغلاق مواقع.. أبرز قرارات الأعلى للإعلام

الأعلي للإعلام يصدر لائحة الجزاءات للمؤسسات الصحفية
الجزاءات تبدأ بلفت النظر وصولا إلى غرامة لا تزيد على ربع مليون جنيه، مع إمكانية وقف التراخيص وإلغائها - أرشيف

أصدر المجلس الأعلى للإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، عددا من القرارات، أبرزها إيقاف قناة LTC لحين قيامها بتقنين أوضاعها القانونية، بجانب إغلاق شركة (mo4) المالكة لمواقع كايرو تيم، وكايرو زووم، إضافة إلى “موقع الفصلة”، وذلك على خلفية التجاوزات غير المهنية، وإهانتها غير المبررة لجواز السفر المصري، حسب وصفها.

وقال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: “إن قناة LTC تمارس عملها دون سند قانوني، نظرا لانتهاء المهلة الممنوحة لها، دون قيامها باتخاذ إجراءات تقنين أوضاعها” مؤكدا أن المجلس استنفد جميع الوسائل المتاحة له وفقا للقانون، في محاولة منه لمنع المخالفات والجرائم الإعلامية التي ترتكبها القناة المذكورة، وإلزامها بتطبيق القانون.

وأضاف شوقي: “أن المجلس وافق على توصية لجنة الشكاوى بشأن مخالفات القناة، وأن تحقيقات اللجنة أكدت أن القناة المذكورة توسعت في ارتكاب الجرائم الإعلامية بشكل يومي، رغم إنذارها عدة مرات، والعقوبات الصادرة ضدها طيلة الشهور الماضية” لافتا إلى أن غالبية برامج القناة خالفت قرارات المجلس الخاصة بمنع بيع الهواء.

وتابع: “لجنة الشكاوى تلقت نحو 45 شكوى ضد القناة المذكورة، كما أصدر المجلس عشرات من القرارات بإنذارات وعقوبات ضدها”.

صدر القرار بعد منح قناة ltc في 8 أكتوبر الماضي مهلة 15 يوما لتقنين أوضاعها، والانتهاء من إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة البث الفضائي، وفقا للقانون رقم 180 لسنة 2018، ثم مد المهلة يوم 21 أكتوبر لمدة 30 يوما آخرين، انتهت في 20 نوفمبر الماضي.

إغلاق مواقع

وفي السياق ذاته، خاطب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الهيئة العامة للاستثمار، لوقف شركة (mo4) المالكة لمواقع كايرو تيم، وكايرو زووم، وموقع الفصلة، وذلك على خلفية التجاوزات غير المهنية، وإهانتها غير المبررة لجواز السفر المصري.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد تلقى عددا من البلاغات من المواطنين، وبالفحص تبيّن أن المواقع غير مرخصة، وجرى إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

وتقوم لجنة الشكاوى بالمجلس في الوقت الحالي بإعداد التقرير نصف السنوي عن الحالة الإعلامية، وأبرز مخالفات وسائل الإعلام الفترة السابقة.

تراخيص المواقع

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد تلقى 110 طلبا لترخيص المواقع، منهم 86 موقعا دفع الرسوم المقررة قانونا، وقيمتها 50 ألف جنيه، وكان تلقي الطلبات على مدار أربعة أسابيع، بداية من 22 أكتوبر الماضي وحتى 22 نوفمبر الماضي.

وعن التعامل مع المواقع غير المرخصة قال عبد الفتاح الجبالي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: “الدولة ستتعامل مع تلك المواقع لأننا غير معنيين بذلك، وغير تابعين لنا”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.