إطلاق كارت موحد للمواصلات: المميزات وطريقة الاستخدام

الكارت الموحد الأتوبيس الذكي
وزارة النقل تطلق كارتا موحدا للمواصلات في مصر - أرشيف

وقّعت شركة مواصلات مصر المتخصصة في مجال النقل العام الحضري المستدام، اتفاقية مع شركة جوجل العالمية، لإطلاق كارت موحد للمواصلات عبر تطبيق Google Maps الموجود على كل الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد وIOS.

وتعد القاهرة أول مدينة في الشرق الأوسط وإفريقيا تعمل أونلاين على جوجل، في سابقة هي الأولى في تاريخ قطاع النقل العام المصري، وللمرة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها كل من هشام عرفات، وزير النقل، ومحمد معيط، وزير المالية، لجناح الشركة خلال فعاليات معرض ومؤتمر Cairo ICT لإطلاق حزمة من الخدمات الجديدة، إذ اطّلع على الخدمة الجديدة التي تقدّم للمرة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط.

إطلاق الكارت الذكي

وأطلقت الشركة في جناحها كارت المواصلات الذكي “مواصلاتي” الذي يعد أول كارت متكامل، يربط لاحقا بين وسائل النقل العام الحضري المستدام لمواصلات مصر مع شبكة مترو الأنفاق.

ودشّنت الشركة أول خريطة متكاملة بين خطوط المواصلات العامة وشبكة مترو الأنفاق بالتعاون بين الوزارات المختلفة، وهم: وزارة النقل، من خلال هيئة الأنفاق، وجهاز المترو، ووزارة الإسكان من خلال هيئة المجتمعات العمرانية، ووزارات البيئة والاتصالات والمالية ومحافظة القاهرة.

المميزات وطريقة الاستخدام

وقال الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر: “إن الخدمة تهدف إلى تحسين خدمات النقل العام الحضري المقدمة للمواطنين، إذ تعد القاهرة أول مدينة في إفريقيا والشرق الأوسط تستخدم خرائط جوجل، لمعرفة توقيتات وصول الأوتوبيسات لحظيّا”.

وأضاف طه في تصريحات صحفية: “عند استخدام تطبيق خرائط جوجل في مصر سيجد الراكب أيقونة نقل عام على التطبيق، وبدءا من اليوم ومع مواصلات مصر ستنقل حركة سير مركبات مواصلات مصر بداية من نقطة انطلاقها حتى نقطة وصولها وفقا لخط السير المُعد مسبقا”.

وأشار إلى أن التطبيق ينقل الموعد المحدد لوصول الأوتوبيس أو الميني باص، علاوة على الاقتراحات أيضا التي يقدمها التطبيق في حالة وجود أكثر من اختيار للوصول للمكان المرغوب.

وتابع: “إن شركة مواصلات مصر اتفقت مع جوجل على تزويد تطبيق الخرائط التابع لها بمعلومات دقيقة عن شبكة مواصلات مصر، لتصبح القاهرة أول مدينة في القارة الإفريقية تطبّق مفهوم Real Time Feed”.

ولفت إلى أن التطبيق يقوم بعد تحديد نقطة الانطلاق بتحديد موعد وصول الأوتوبيس الميني باص والمسافة المقطوعة، وتبدأ تطبيق الخدمة في عدة خطوط أساسية تابعة لشركة مواصلات مصر، لتصل قبل نهاية العام المقبل إلى 40 خطّا”.

ومن المتوقع أن يستفيد من هذه الخدمة خلال العامين المقبلين أكثر من ثمانية ملايين راكب في القاهرة الجديدة، وشرق القاهرة، ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.