بن راشد للإبداع الرياضي.. مصر تفوز بخمس جوائز

جائزة بن راشد للإبداع الرياضي
مصر تحصد خمس جوائز رياضية من جوائز بن راشد للإبداع الرياضي - أرشيف

أعلن مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عن أسماء الفائزين في فئات الدورة العاشرة اليوم الاثنين، وجاء نصيب مصر فيها خمس جوائز متفرقة، في إنجاز كبير تقدمه النجم المصري اللاعب محمد صلاح.

وفاز محمد صلاح بجائزة الرياضي العربي المتميز، وهو لاعب المنتخب المصري، ولاعب الدوري الانجليزي، الذي رُشّح ضمن أبرز ثلاثة لاعبين لنيل جائزة الأفضل في العالم.

كما حصد اللاعب محمد إيهاب، لاعب رفع الأثقال، جائزة أفضل رياضي عربي، ضمن فئات الدورة العاشرة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وذلك عقب فوزه بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال، وتصدره للتصنيف العالمي في وزن 77 كيلو جراما لعام 2017، وهو أول عربي يفوز بثلاث ذهبيات في تاريخ مشاركات العرب في بطولات العالم لرفع الأثقال.

جوائز مصرية متنوعة

وحصل منتخب مصر للاسكواش، على جائزة الفريق العربي، لفوزه ببطولة العالم للرجال عام 2017، كما حصلت نادية عبد الحميد، على جائزة المدرب العربي، لإسهامها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة والحصول على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية والعالمية.

وفاز لاعب منتخب الخماسي الحديث أحمد الجندي، بجائزة رياضي عربي حقق نجاحات متميزة، لتحقيقه ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين، كما حصل ثلاثة لاعبين آخرين على نفس الجائزة، وهم:

  • السعودي محمد عايض العسيري.
  • المغربية فاطمة الزهراء.
  • الإماراتي عمر المرزوقي.

جوائز أخرى

وحصل اللاعب الإماراتي محمد البلوشي على جائزة الرياضي المحلي عقب فوزه بكأس العالم للدراجات النارية 2018، فيما تقاسم ناصر عبد الرزاق المرزوقي وأسامة الشعفار جائزة التميز الإداري، لرئاستهم الاتحادين الإماراتي والأسيوي للدراجات الهوائية خلال الفترة من 2017-2021.

واستطاع طاقم التحكيم الإماراتي بكأس العالم 2018، الحصول على جائزة الفريق المحلي، إذ يعد طاقم التحكيم المكون من عبد الله حسن حكما للساحة، والمساعدين محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري، أول طاقم تحكيم إماراتي كامل، يشارك لأول مرة في تاريخ الدولة في نهائيات كأس العالم.

ونالت القيادة العامة لشرطة دبي، جائزة المؤسسة المحلية، لمبادرتها الرائدة في مجال تمكين الشباب التي ترتبط مع رؤية دبي 2021، ومؤشرات التنافسية العالمية في المجال الأمني.

جوائز عربية مختلفة

كما فاز السعودي مبارك سويلم السويلم بجائزة الإداري العربي، لجهوده في تطوير وتوحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا، من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية.

وحصل الاتحاد الدولي للمصارعة على جائزة المؤسسة العالمية، بالنسبة للاتحاد الصيفي، كما حصلت اللجنة البارالمبية الوطنية على جائزة المؤسسة العالمية، لمبادرتها في نشر الحركة البارالمبية من خلال إدراج برنامج تعليمي في المناهج الدراسية الرسمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

فيما تأهل ستة رياضيين ورياضيات ناشئين، لنيل جائزة رياضي ناشئ محلي، حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، وهم:

  • بلقيس عبد الكريم.
  • فاطمة سالم خصيف.
  • أحمد فيصل النقبي.
  • لمياء طارق.
  • عمران أحمد الحوسني.
  • عبد الله خليل المنصوري.

وسيجرى التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية، والتطبيق الذكي للجائزة.

أما جائزة رياضي حقق إنجازا رفيع المستوى، ففاز بها التونسي صالح الماجري، وهو من أبرز لاعبي كرة السلة العربية، وساهم في تحقيق ألقاب أوروبية مع ريال مدريد الإسباني.

أما جائزة رياضي حقق إنجازا في ظروف وتحديات صعبة (فئة أصحاب الهمم) مُنحت مناصفة بين المغربي عبد النور الفديني، والإماراتي أحمد مبارك المطيوعي.

فيما نال المستشار تركي آل الشيخ جائزة الشخصية الرياضية العربية، واقتنص خلدون خليفة المبارك جائزة الشخصية الرياضية المحلية.

جائزة بن راشد

وتعد جائزة بن راشد من أبرز الجوائز الرياضية متعددة الفئات، إذ تعنى بالإبداع في العمل الرياضي في الإمارات والوطن العربي والعالم، وشهد مؤتمرها اليوم الاثنين حضور كل من: مطر الطاير، رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومصطفى العرفاوي، عضو مجلس الأمناء، رئيس لجنة التحكيم بالجائزة، وموزة المري، أمين عام الجائزة، وبحضور عدد من أعضاء مجلس أمناء الجائزة وممثلي المؤسسات الرياضية والإعلامية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *