نشرة الحصاد: التراجع عن غلق محطة الأوبرا.. وإحباط تهريب مستلزمات طبية

غلق محطة الأوبرا
مترو الأنفاق يعلن استمرار تشغيل محطة مترو الأوبرا وعدم غلقها- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “المترو يتراجع عن غلق محطة الأوبرا”، و”إحباط تهريب مستلزمات طبية مجهولة لداخل البلاد”.

سياسة

  • وزير الخارجية يتوجه لبلغاريا في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، غدا الأربعاء، إلى العاصمة البلغارية صوفيا، في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وإجراء مشاورات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

احتفلت القوات المسلحة بذكرى مولد الرسول الكريم، وألقى اللواء عاصم عبد المحسن، مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال الاحتفال كلمة نيابة عن الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، هنأ فيها أبناءه من رجال القوات المسلحة بذكرى المولد النبوي الشريف.

  • الخارجية: نتابع تحقيقات مقتل الصيدلي المصري بالسعودية

قال السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج: “إن القنصلية المصرية بجدة تتابع التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، والخاصة بمقتل المواطن المصري أحمد طه حسن المنخلي”.

وأضاف هاشم، في بيان مساء أمس: “أن محامي مصري انضم لفريق من المحامين السعوديين، لمتابعة إجراءات القضية عقب إلقاء القبض على القاتل”.

اقتصاد

  • بنك الاستثمار يتوقع الحصول على أصول حكومية بـ 90 مليار جنيه ضمن تسويات

قال محمود منتصر، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي: “إن البنك يقيم حاليا مجموعة من الأصول الجيدة التابعة لبعض الجهات الحكومية ضمن عدد من التسويات التي يجريها البنك مع هذه الجهات لإسقاط مديونياتها لديه”.

وأضاف منتصر: “أن البنك يعمل حاليا على تقييم هذه الأصول عبر مكاتب مختصة، متوقعا أن تتراوح قيمة هذه الأصول بين 80 و90 مليار جنيه كتقييم مبدئي”.

  • طلب إحاطة عن ارتفاع ديون البنوك المحلية

قدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، طلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجها إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، ومحمد معيط، وزير المالية، بشأن ارتفاع معدلات الديون الخارجية للبنوك المصرية.

وأشار فؤاد إلى ارتفاع عمليات الاستدانة التي تقوم بها بعض البنوك المحلية، ومنها: اقتراض بنك مصر، الأسابيع الماضية، 500 مليون دولار من بنك الإمارات دبي الوطني، لتعزيز سيولة العملات الأجنبية.

مجتمع

  • مترو الأنفاق يتراجع عن قرار غلق محطة الأوبرا

أعلنت شركة مترو الأنفاق، مساء الثلاثاء، استمرار تشغيل محطة مترو الأوبرا، وعدم غلقها نهائيا، بالتزامن مع افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقالت الشركة، في بيان، الثلاثاء: “إن قرار استمرار تشغيل المحطة يأتي تسهيلا على جمهور المهرجان المنعقد بدار الأوبرا المصرية ابتداء من اليوم الثلاثاء حتى يوم الخميس 29 نوفمبر الجاري”.

  • الأوقاف تبدأ نشر كتاب “الفهم المقاصدي للسنة النبوية”

قررت وزارة الأوقاف، اليوم الثلاثاء، نشر كتاب الفهم المقاصدي للسنة النبوية، الذي جرى إهداؤه للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفال الوزارة بذكرى المولد النبوي الشريف، على نطاق واسع.

وأوضحت الوزارة أن نشر الكتاب يأتي استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر الفكر الوسطي المستنير.

  • الإسكان تنتهي من 950 ألف وحدة ويطرح 250 ألف

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية: “إن قطاع الإسكان بالوزارة انتهى من 950 ألف وحدة سكنية، من ضمن مستهدف طرح مليون وحدة خلال مشروع الإسكان الاجتماعي خلال الأربع سنوات الأخيرة”.

وأضاف في حوار تلفزيوني: “أنه جرى تسليم 250 ألف وحدة سكنية بالفعل” مشيرا إلى طرح الوزارة البيان العاشر على 60 ألف وحدة ضمن المشروع، وتقدم 200 ألف مواطن للحصول على الوحدات حتى الآن.

تعليم وصحة

  • إحباط تهريب أكثر من 40 ألف قطعة مستلزمات طبية مجهولة المصدر لداخل البلاد

نجحت الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري، في إحباط تهريب أكثر من 40 ألف قطعة معدات ومستلزمات طبية مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام الآدمي داخل البلاد.

وأكدت معلومات وتحريات إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري، قيام إحدى الشركات المملوكة للمدعو “صبري.ح.ع”، باستيراد رسالة من إحدى الدول الأجنبية، مشمولها عبارة عن “معدات طبية” وبها أصناف غير مطابقة للمواصفات، ومجهولة المصدر، وبها تلاعب بالأوراق المقدمة لمصلحة الجمارك.

  • “الصحة” و”التعليم العالي” تبحثان معايير تجديد رخصة “الطب”

بحثت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مع خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، ضوابط منح ترخيص مزاولة المهنة للأطباء الجدد، وتجديد منح الأطباء ترخيص مزاولة المهنة كل في تخصصه، وذلك كل خمس سنوات وفقا لنظام الساعات المعتمدة.

  • “التخطيط” و”الأوقاف” تعملان على تخصيص وقف للإنفاق على التعليم

أشاد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، ببرنامج طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لتطوير التعليم، مشيرا لقيام شوقي بعرضه أمس في جلسة مغلقة بالبرلمان مُنعت وسائل الإعلام من حضورها.

وأشار إلى أن  “التخطيط” و”الأوقاف” تعملان حاليا على تخصيص وقف للإنفاق على حركة التعليم، وأن الحكومة تسعى حاليا لتخصيص هذا الوقف، وإعداد تعديلات في قانون الوقف الخيري، لتسهيل تنفيذ برنامج تطوير التعليم.

رياضة

  • النني يقترب من الرحيل عن أرسنال

ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية، أن نادي أرسنال الإنجليزي يستعد للتخلي عن الدولي المصري محمد النني، في سوق الانتقالات الشتوية المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن النني الذي يرتبط بعقد مع المدفعجية حتى 2022، قد يرحل عن الفريق يناير المقبل، وذلك بسبب خروجه من حسابات المدير الفني أوناي إيمري، وأن نادي ليستر سيتي، قد يكون وجهة اللاعب المصري المقبلة.

  • الكاف يرفض تظلم رئيس نادي الزمالك

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” التظلم الذي تقدم به رئيس نادي الزمالك ضد قرار إيقافه لمدة عام عقب اجتماع أعضاء لجنة الاستئناف، للنظر في التظلم الذي قدمه رئيس القلعة البيضاء.

يأتي ذلك على خلفية تصريحاته المسيئة التي طالت عدد من مسئولي الاتحاد الإفريقي خلال الفترة الماضية، وعلى رأسهم أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، وعمرو فهمي، سكرتير الكاف.

منوعات

  • فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين، من دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم السينما المصرية والعربية.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان ابتداء من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس 29 نوفمبر الجاري.

  • حلا شيحة: اتخضيت من تعليق الناس على خلعي الحجاب

قالت الممثلة حلا شيحة في أول ظهور تلفزيوني لها: “أنها توقعت جزءا من رد الفعل على قرار خلعها للحجاب” مضيفة: “أنا اتخضيت لأن الكلام كان قاسي، وفي النهاية الناس بتتكلم دون فهم”.

وأضافت خلال ظهورها على قناة فضائية، أمس الاثنين: أنها لا تحتاج تقديم تبريرات لخلعها الحجاب، قائلة: “أنا مش محتاجة أشرح لحد، لأن الحجاب حاجة تخصني”.

  • غدا طقس معتدل نهارا بارد ليلا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء، طقس لطيف على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، بارد ليلا، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، حتى شمال الصعيد تكون كثيفة على بعض المناطق.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 15 – العظمى 26.
  • الإسكندرية: الصغرى 13 – العظمى 26.
  • مرسى مطروح: الصغرى 12 – العظمى 26.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20 – العظمى 28.
  • العريش: الصغرى 12 – العظمى 24.
  • السلوم: الصغرى 13 – العظمى 25.
  • أسوان: الصغرى 13 – العظمى 30.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *